المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
في شهر رجب علينا أن نتذكّر الأحداث التاريخيّة التي وقعت فيه مثل غزوة تبوك لنأخذ منها العِبرة، ونتذكر تخليص صلاح الدين الأيوبي للقُدس من أيدي الصليبيين (في رجب 583هـ ـ 1187م) كما نتذكّر الإسراء والمِعراج ونستفيدَ منه.
الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
" إطالة الخطبة ليست من السّنة النّبوية "
تاريخ: 25/12/19
عدد المشاهدات: 1132
رقم الفتوى: 1069

المجلس الإسلامي للافتاء يوجه رسالة للخطباء مفادها : " إطالة الخطبة ليست من السّنة النّبوية "

وجّه المجلس الإسلامي للافتاء في البلاد رسالة توجيه ونصح للخطباء يوصي بها بعدم اطالة خطبة الجمعة رفعاً للحرج وللتيسير وعدم إلحاق المشقة بالنّاس .
خصوصاً في ظلّ انتشار الأمراض التّي يصعب معها طول الانتظار وتحتاج لدخول متكرر لدورة المياة لا سيما في فصل الشتاء .


وفي حديث مع الدكتور مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للافتاء؛ أفاد قائلاً : " الاقتصادُ في خطبة الجمعة وعدم الاطالة فيها من السّنة النّبوية وتتأكد هذه السّنة إذا كان بين النّاس مرضى وضعفاء وكبار سنّ فارحم أيّها الخطيب الضعيف وأوجز الخطبة .

فقد روى الامام مسلم في صحيحه عن جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : ( كُنْتُ أُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فَكَانَتْ صَلَاتُهُ قَصْدًا ، وَخُطْبَتُهُ قَصْدًا ) رواه مسلم (1433) .
قال النووي - رحمه الله تعالى - : " يستحب تقصير الخطبة ؛ للحديث المذكور ، وحتى لا يملوها ، قال أصحابنا : " ويكون قصرها معتدلاً ، ولا يبالغ بحيث يمحقها " انظر : المجموع " ( 4 / 358 ) .
كما أنّ المجلس يوصي بأن يكون موضوع الخطبة في القضايا التي تهمّ الفرد والمجتمع وتخاطب الواقع الذّي يعيشه النّاس بأسلوب يجمع ولا يفرّق ويقرّب ولا يبعّد ويبشّر ولا ينفّر وييسّر ولا يعسّر وينأى عن الافراط والتفريط والغلو والتّشدد .

اخوانكم
المجلس الإسلامي للافتاء
عنهم : د . مشهور فواز