المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال ابن عباس رضي الله عنهما وهو في الطواف : يالسان قل فاغنم أو اسكت واسلم قبل أن تندم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم قراءة الحائض القرآن الكريم؟
تاريخ: 13/3/24
عدد المشاهدات: 3169
رقم الفتوى: 1093

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد
الجواب:
لا مانع من قراءة الحائض والنّفساء للقرآن الكريم، ولكن بدون مسّ للمصحف. إلّا إذا كانت معلّمة أو متعلّمة
فيجوز لهنّ، أي المعلّمة الحائض وكذا المتعلّمة مسّ المصحف وهذا مذهب المالكيّة.

وأمّا الحائض الّتي ليست معلّمة ولا متعلّمة فتقرأ من كتاب تفسير بدون مسّ للآيات، بشرط أن يكون التّفسير أكثر من الآيات أو عن طريق الهاتف النّقّال، ويفضّل أن تقلّب الصّفحة عن طريق القلم أو الهامش.

* ملاحظة: لا تسجد الحائض سجود التّلاوة.



والله تعالى أعلم
المجلس الإسلاميّ للإفتاء
عنهم: أ.د. مشهور فوّاز رئيس المجلس