المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
في شهر رجب علينا أن نتذكّر الأحداث التاريخيّة التي وقعت فيه مثل غزوة تبوك لنأخذ منها العِبرة، ونتذكر تخليص صلاح الدين الأيوبي للقُدس من أيدي الصليبيين (في رجب 583هـ ـ 1187م) كما نتذكّر الإسراء والمِعراج ونستفيدَ منه.
الأقسام
حديث اليوم
عن قيس بن أبي حازم ، قال : مر عمرو بن العاص ، رضي الله عنه ، على بغل ميت فقال لأصحابه : « والله لأن يأكل أحدكم من لحم هذا حتى يمتلئ خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «تفتح أبواب الجنّة يوم الاثنين، ويوم الخميس. فيغفر لكلّ عبد لا يشرك باللّه شيئا. إلّا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء. فيقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا. أنظروا هذين حتّى يصطلحا»)مسلم (2565).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
كَمْ مِنَ الأشخاصِ يُجْزِئُ العِجْلُ عنهم فِي العَقِيقَة؟ وهلْ يمكنُ أنْ تكونَ العقيقةُ بالدَّيْنِ ؟
تاريخ: 24/3/21
عدد المشاهدات: 1353
رقم الفتوى: 1183

كَمْ مِنَ الأشخاصِ يُجْزِئُ العِجْلُ عنهم فِي العَقِيقَة؟ وهلْ يمكنُ أنْ تكونَ العقيقةُ بالدَّيْنِ ؟

الجواب : الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدنا محمّدٍ المبعوثِ رحمةً للعالمينَ ، وبعْدُ،

 فالعقيقَةُ سنَّةٌ ، ويُسْتَحَبُّ عن الوَلَدِ الذَّكَرِ خروفَانِ، ولكِنْ يجزِئُ خروفٌ واحِدٌ، ويستَحَبُّ عن البِنْتِ خروف، ويجبُ أنْ يكونَ  عمرُ الخروفِ  فَوْقَ ستَّةِ أشْهُرٍ، ويستَحَبُّ أنْ تقسَّم َعلى ثلاثَةِ أقسامٍ: ثلثٍ للفقراءِ، وثلثٍ للأقَارِبِ والأصدقاء والجيرانِ، وثلثٍ لأهلِ البيتِ، والواجِبُ أنْ يعطيَ الفقراءَ ولو شيئًا قليلًا وكلَّما كانَ أكثرَ كانَ أفْضَلَ .

ويجزِئُ العجْلُ في العقيقَةِ عن سبْعَةِ أشخاصٍ، بشرطِ أنْ يكونَ عمرُه فوقَ السَّنَتَيْنِ، فإنْ لم يجِدْ فيجزِئُ إذا كانَ وزنُه ما يقارِبُ  400 كيلو غرام فأكثر؛ وذلك لصعوبةِ أنْ يجدَ عجْلاً عمرُه سنَتَان فأكثر.

وننصحُ بذبْحِ خرافٍ؛ فهذا أفضلُ وأكملُ، وهو غيرُ ملزَم ٍ بذبحِهَا على الفَوْر، بل بإمكَانِه ذبحُهَا على مراحِلَ، ولا مَانِعَ أنْ تكونَ العقيقةُ بالدَّيْنِ، إذا كانَ لديهِ القدرةُ الماديَّةُ على الوَفَاءِ  بالسَّدَاد .



واللهُ تَعَالى أعْلَمُ
المَجْلِسُ الإِسْلاميُّ لِلْإِفْتَاء