المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال ابن عباس رضي الله عنهما وهو في الطواف : يالسان قل فاغنم أو اسكت واسلم قبل أن تندم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « المدينة حرم فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة عدل ولا صرف ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم اجراء عملية لتكبير الصدر؟
تاريخ: 3/2/21
عدد المشاهدات: 1769
رقم الفتوى: 1203

ما حكم اجراء عملية لتكبير الصدر؟

السُّؤَال : تقول السّائلةُ :  أنا امرأةٌ  متزوِّجةٌ، ووزنِي قليلٌ جدًّا، وبعدَ الانجابِ والرّضاعَةِ أصبحَ صدري ضامرًا  كالرِّجالِ تمامًا .

 زوجي يريدُني أنْ أجريَ عمليَّةً لتكبيرِ الصَّدرِ قليلاً، بحيث يظهرُ أنَّني أنْثَى، ولكنَّني سمعتُ أنَّ الأمرَ حرامٌ شرعًا، وأنَا محتارةٌ جدًّا والأمرُ يشكِّلُ لي ألـمًا نفسيًّا كبيرًا، وزوجي يعملُ في شركةٍ يهوديَّةٍ، وحولَهُ الكثيرُ من الفتنِ، وهو ملتزمٌ يحاولُ أنْ يعصِمَ نفسَه مِنَ الحرامِ بالحلالِ، أرشدْني ماذَا أفعلُ؟ أنا منهارةٌ جدًّا من شدَّةِ التَّفْكِير ؟
 
الجَوَابُ : الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، والصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وَبَعْدُ،
لا يجوزُ إجراءُ عمليَّةٍ جراحيَّةٍ لتكبيرِ الثَّدْيِ إِلَّا إذا دعَتْ لذلِكَ  ضرورةٌ علاجيَّةٌ ؛ لإزالةِ عيبٍ أو نقصٍ بارزٍ لدى المرأةِ، وبناءً على الحالة المذكورةِ  في السُّؤَالِ فَإنَّه لا حرجَ شرعًا  بإجراءِ عمليَّةٍ جراحيَّةٍ لتكبيرِ الثّديِ، طالما أنَّ الصَّدْرَ صغير،ٌ كما وردَ في المسألةِ أعلاهُ،  ويسبِّبُ الحرجَ والأذَى  النَّفْسِيَّ للمرأةِ، بشرطِ أن يغلِبَ على الظَّنِّ نجاحُ العمليَّةِ وَأَلَّا يترتَّبَ  على ذلك ضررٌ، وشريطةَ إِلَّا يمكنَ علاجُ هَذَا النَّقْصِ بوساطة الدُّهونِ والكريماتِ، وأنْ تتولَّى إجراءَ العمليَّةِ طبيبةٌ (امرأةٌ ) ولو كانتْ الطبيبَةُ غيرَ مُسْلِمَة  .


وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
الْمَجْلِس الإِسْلَامِيّ للإِفْتَاء