المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يعتبر جهاز التّبخير من المفطّرات ؟
تاريخ: 4/4/23
عدد المشاهدات: 1308
رقم الفتوى: 1213


الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد

الجواب : جهاز  التّبخير هو عبارة عن  جهاز يقوم بتحويل الدواء - وعادة ما يكون الدواء محلولاً في ملح الصوديوم – السّائل إلى بخار ورذاذ ناعم ، ويوضع الدواء في وعاء صغير خاص بالجهاز ، وعند تشغيل الجهاز يتم ضخ هواء بسرعة عالية مما يسبّب تبخير هذا الدّواء ، وبالتالي يتم استنشاقه من قبَل المريض إما عن طريق كمَّام يوضع على الفم ، أو أنبوب صغير يمكن وضعه داخل الفم .

هذا وقد ناقش مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة التعاون الإسلامي هذه المسألة مؤخراً وذلك  بعد عشرين عاماً من تأجيله لهذه المسألة  لمزيد من البحث وخرج بالقرار الآتي :

" جهاز التبخير الرئوي (البنيوليزر) المستخدم في علاج الربو مفطّر ، لأنّ الكمية الداخلة منه إلى المعدة أكبر بكثير من القدر المعفو عنه " .
فوصول قطرات الماء والملح إلى الجوف عن طريق هذا الجهاز أمرٌ مؤكّد  ولا يستطيع المريض تفادي حدوثه وبناء عليه من اضطر لإستعمال جهاز التّبخير أثناء الصّيام فإنّه يلزمه القضاء بعد رمضان ولكن إذا كان المرض مزمنا ( دائما ) بحيث يحتاج لإستعمال جهاز التبخير بشكل يومي فإنّه يلزمه إخراج فدية عن كل يوم أفطره .
 وكذلك استعمال الكبسولات في بخاخ الرّبو  مفسد للصيام ، لأن جزءًا من هذه البودرة يختلط بالريق وينزل إلى المعدة .

 وأمّا  بخاخ الأكسجين الذي يستعمل في الأنف وكذلك بخاخ  الربو الذي لا يوجد فيه كبسولات  فلا يؤثر على صحة الصوم، فهو يستهدفُ الجهازَ التنفسي، وما يصل إلى المعدة منه جزء يسير مغتفر غير مقصود ، فهو أقل مما يصل المعدةَ من بقايا المضمضة والسّواك .


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس