المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تجد المؤمن كذابا
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عطاء بن أبى رباح أنه سمع عائشة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم- تقول كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الريح والغيم عرف ذلك فى وجهه أقبل وأدبر فإذا مطرت سر به وذهب عنه ذلك. قالت عائشة فسألته فقال « إنى خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتى ». ويقول إذا رأى المطر « رحمة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تكفي نية الإمام عن نية المأموم في الجمع ؟
تاريخ: 1/9/21
عدد المشاهدات: 921
رقم الفتوى: 1241

هل تكفي نية الإمام عن نية المأموم في الجمع ؟ 
تصوير المسألة : دخل رجلٌ المسجدَ ودخل في صلاة المغرب ولم يكن يعلم أنّ الإمام قد نوى الجمع وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ، أُقيمت صلاة العشاء ، فهل يجوز للمسبوق في هذه الحالة أن يجمع أم لا ؟ 
الجواب : لا مانع أن يجمع الشّخص في هذه المسألة المذكورة على اعتبار أنّ نية الإمام تجزيء في الجمع عن نية المأموم في هذه الحالة وهذا مذهب المالكية . 
جاء في شرح الخرشيّ : " من صلّى المغرب فذاً ( أي منفرداً ) أو في جماعة، ثمّ وجد جماعةً يجمعون في العشاء، فإنّه يجوز له أن يدخل معهم في العشاء؛ حيث كان يدرك معهم ركعة فأكثر لفضل الجماعة على مذهب المدونة للاكتفاء بنية الإمام عن نيته " 
والله تعالى أعلم 
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48