المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تجد المؤمن كذابا
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عطاء بن أبى رباح أنه سمع عائشة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم- تقول كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الريح والغيم عرف ذلك فى وجهه أقبل وأدبر فإذا مطرت سر به وذهب عنه ذلك. قالت عائشة فسألته فقال « إنى خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتى ». ويقول إذا رأى المطر « رحمة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز الجمع قبل السفر؟
تاريخ: 1/9/21
عدد المشاهدات: 1121
رقم الفتوى: 1244
أخت تسأل وتقول :  
 أنا امرأة من مدينة أم الفحم يوجد لديّ فحص طبيّ في مدينة القدس وذلك الساعة الثالثة عصراّ  وقد يصعب عليّ صلاة العصر هناك ولا أدري متى ينتهي الفحص ، وسأخرج من البلدة السّاعة الواحدة تقريباً أي بعد دخول وقت الظّهر فهل يجوز لي الجمع قبل السّفر ، أفيدونا!!  
الجواب :  لا يجوز لك الجمع في البيت قبل السّفر باتفاق الفقهاء وذلك لأنّه تبدأ رخصة  الجمع ومثله القصر  لمّا أن يتجاوز الشخص عمران بلدته بشرط أن يكون بنيته سفر طويل ( 81 كيلو متر )  ، والحل في مثل هذه الحالة ألاّ تصلّي الظهر في البيت وإنّما تؤخريه إلى حين أن تتجاوزي عمران البلدة وتصلّي هناك الظهر والعصر جمعاً وقصراً ، وحدود عمران بلدة أم الفحم للمتجه إلى الجنوب هي منطقة البيار ، لذا فبإمكانك أن تنزلي في قرية عرعرة مثلاً وتصلّي هناك جمعاً وقصراً ، وهذا مذهب الشّافعية .
جاء في حاشية البيجوري ( 1\299 ) : " يجوز القصر من حين التلبس بالسفر ولا يتوقف على قطع المسافة بالفعل ، أي يجوز من ابتدائه السفر  ، ولا يجوز للعازم على السفر  قبل أن يتلبس به  " .
هذا ولم يشترط الشّافعية للجمع والقصر ألاّ يدخل وقت الصّلاة الأولى قبل الشروع في السّفر كما نقل عنهم خطأً في بعض الكتب للأسف ، بل أجازوا ذلك ولو كان قد دخل وقت الأولى شريطة أن يجمع ويقصر بعد أن  يتجاوز عمران البلدة كما سبق  وأن يكون السّفر طويلاً ( 81 كيلو متر ) .
والله تعالى أعلم 
أ   . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني( 48 ).