المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجب على المرأة أن تغطي قدميها في الصّلاة ؟
تاريخ: 15/2/23
عدد المشاهدات: 1259
رقم الفتوى: 1262

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين:

عورة المرأة في الصّلاة  –ولو كانت صبية  غير بالغة  - ما عدا وجهها وكفيها وهذا قول أكثر أهل العلم .
وبناءً عليه قدم المرأة ظاهرًا وباطناً عورة لا بدّ من ستره ، وأمّا الوجه والكفان فليسا بعورة لأنّ الحاجة تدعو إلى إبرازهما . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\211  ، حاشية إعانة الطالبين ، 1\226 ) .

- ملاحظة : قال بعض أهل العلم بصحة صلاة المرأة إذا صلّت وقدماها مكشوفتان ، وهذا قولٌ ليس بالقويّ ، ولكن لا بأس بالأخذ به بالنّسبة للصلوات التّي تمّ أداؤها قبل معرفة قول الجمهور بوجوب ستر القدمين وذلك رفعًا للحرج وتصحيحًا لما وقع من العبادات  .




والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس
الأربعاء 16رجب 1444هـ / 7.2.2023 م