المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما الحكم لو جاء شخص إلى المسجد فوجد الإمام قد نوى الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر وانتهى من صلاة المغرب وبدأ بصلاة العشاء ؟
تاريخ: 18/10/23
عدد المشاهدات: 627
رقم الفتوى: 1289

ما الحكم لو جاء شخص إلى المسجد فوجد الإمام قد نوى الجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر وانتهى من صلاة المغرب وبدأ بصلاة العشاء ؟
 
الجواب :  يجوز له الجمع بشرط أن يكون المطر نازلاً عند تكبيرة الإحرام لصلاة المغرب وعند تكبيرة الإحرام لصلاة العشاء .
وفي هذه الحالة في الرّكعة الثّالثة من صلاة العشاء لمّا أن يقوم الإمام للركعة الرّابعة  يلزمه أن ينوي نية المفارقة ويبقى جالساً لقراءة التّشهد والصّلاة الابراهيمية ثمّ يسلّم وبعدها يلتحق بالإمام في الرّكعة الرّابعة من صلاة العشاء ويكفي أن يلحق به في جزء من صلاة العشاء قبل أن يسلّم .
وهذا مذهب الشّافعية وهو يعتبر  أيسر المذاهب في المسألة ، لأنَّ غير الشّافعية لا يجيزون نية المفارقة لذا يستحب عدم الجمع خروجاً من الخلاف في المسألة  . 
 وبإمكانه أيضاً أن يصلّي المغرب منفرداً ثمّ يلتحق بالإمام قبل أن ينتهي من  صلاة العشاء وهذه أفضل صورة وذلك لأنّ من شروط صحة الجمع في المطر أن يصلّي الصّلاة الثّانية في جماعة ولا يشترط أداء الصّلاة الأولى جماعة  ، والجماعة تتحقق بإدراك الإمام قبل التّسليم من الصّلاة ولو بقدر لحظة بطمأنينة .
 

والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48