المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مَن أحَبَّ لِقاءَ اللَّهِ أحَبَّ اللَّهُ لِقاءَهُ، ومَن كَرِهَ لِقاءَ اللَّهِ كَرِهَ اللَّهُ لِقاءَهُ ) أخرجه البخاري
الأقسام
حديث اليوم
عن الحجاج بن محمد ، قال : كتب إلي أبو خالد الأحمر ، فكان في كتابه : « إن الصديقين كانوا يستحيون من الله عز وجل أن يكونوا اليوم على منزلة أمس »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «رحم اللّه رجلا سمحا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى »)البخاري- الفتح 4 (2076)
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل الزكاة في كل سنة على جميع المبلغ ؟
تاريخ: 15/4/23
عدد المشاهدات: 915
رقم الفتوى: 1327

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد:


يقول السّائل : كان معي في رمضان السّابق 100.000 ش ومعي في رمضان الحاضر 150000 ش فهل تجب الزكاة على جميع المبلغ ( 150000 ش ) أم على القدر الزّائد فقط وهو ( 50.000 ش ) ؛ وأقرضت أخي 30.000 ش قبل سنة فهل أزكيه ؟ وعليّ دين بقيمة 70.000 ش فهل يجوز أن أخصمه قبل أداء الزّكاة؟.
الجواب: يجب أن تزكي في كلّ سنة جميع المبلغ وهو ( 150000 ش ) وليس القدر الزّائد فقط.

وأما بخصوص المبلغ الذّي أقرضته لأخيك فإنّه ينظر :
إذا يمكنك استرداد القرض فإنه يلزمك أن تضمه للمبلغ المدخر لديك ثمّ تزكي الجميع وذلك في كلّ سنة وأمّا إذا لا يمكنك استرداده بسبب إعسار المقترض فإنه لما تقبضه تزكيه عن سنة واحدة فقط .

وبالنسبة لخصم الدّين المستحق عليك ففي المسألة تفصيل أيضًا : إذا كان الدّين قد حلّ أجله - أي ليس مؤجلا - وستقوم بسداده فإنه يجوز خصم الدّين ثمّ تزكّي ما تبقى معك إن بقي معك بعد خصم الدّين ما يساوي النّصاب فأكثر .
وأمّا إذا كان الدّين مقسطًا على أشهر أو سنوات فإنّه يخصم قسط سنة واحدة والأفضل عدم الخصم.


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس