المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي أعمال يوم عرفة ؟
تاريخ: 17/5/23
عدد المشاهدات: 677
رقم الفتوى: 1336
 
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد
 
  1. يقف الحجاج في عرفة من الظّهر حتى غروب الشمس .

  2. لا جمعة على الحجاج في عرفة ويصلّي الحجاج الظهر والعصر جمع قصر بدون جهر  ( ركعتي سنة الظهر ثم ركعتي فرض الظهر ثم ركعتي فرض العصر ثم ركعتي سنة الظهر  ). 

  3. بعد غروب الشمس يخرج الحجاج من عرفة إلى مزدلفة وينوي تأخير المغرب إلى وقت العشاء . 

  4. السّنة أن يصلّي الحاجّ في مزدلفة المغرب والعشاء جمع تأخير ويقصر العشاء( ثلاث ركعات فرض المغرب ثم ركعتي فرض العشاء ثم سنة المغرب ثم سنة العشاء ثم الوتر وأقله واحدة ) 

  5. إذا كان إزدحام في الطريق وخشي فوات وقت العشاء جاز الصلاة في الباص إذا لا يتيسر النزول ثم الأحوط إعادة المغرب والعشاء لما يتيسر للحاجّ ولا يجب الاعادة على الفور . 

  6. من فاته التواجد بمزدلفة قبل فجر يوم النحر ولو للحظة  بسبب مرض أو بسبب الازدحام أو غير ذلك من الموانع  فلا إثم عليه ولا يلزمه شيء لأنه فاته بعذر . 

  7. لا يجب المكث في مزدلفة حتى الفجر بل يجب أن يتواجد ولو للحظة بعد منتصف الليل بمعنى لو جاء بعد منتصف الليل يكفيه المكث فيها ولو للحظة واحدة  ثم يجوز أن  يخرج منها بل قال الشافعية  :  لو مرّ من مزدلفة بعد منتصف الليل فهذا كافٍ. 

  8. رخص المالكية لمن وصل  قبل منتصف الليل إلى مزدلفة بأن يمكث قدر حط الرحال وأداء صلاتي المغرب والعشاء ثم يخرج ولو قبل منتصف الليل وهذه رخصة جيدة لا بأس بالعمل بها إذا كان هنالك مشقة بالمكث إلى ما بعد منتصف الليل والقرار في ذلك للمرشد والإداريّ. 

  9. . يسنّ أن يأخذ الحاج حصيات جمرة العقبة الكبرى وهي سبعة من مزدلفة ويجوز أن يأخذها أيضًا من أي مكان غير مزدلفة وأما حصيات جمار أيام التشريق فالسنة أخذها من منى ويجوز أيضًا أخذها من مزدلفة وغيرها . 

  10. بعد الخروج من مزدلفة فهنالك خياران: إمّا الذهاب لمنى لرجم العقبة الكبرى وإما الذهاب لمكة لأجل طواف الإفاضة. 

  11. يدخل وقت رجم العقبة الكبرى بعد منتصف ليلة العيد وكذلك يدخل وقت طواف الإفاضة بعد منتصف ليلة العيد . 

ننصح الحجاج باغتنام هذه الأوقات بالدعاء والتلبية وعدم الانشغال بأمور الدنيا ونؤكد على تجنب الجدال والنقاش والقيل والقال والمغيبة والنميمة.
 
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس