المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : « تعودوا الخير ، فإن الخير عادة ، وإياكم وعادة السواف من سوف »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي موسى الأشعريّ- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «إذا مات ولد العبد، قال اللّه لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟. فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟. فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟. فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول اللّه: ابنوا لعبدي بيتا في الجنّة وسمّوه بيت الحمد»). [ الترمذي (1021)، وحسن إسناده الألباني صحيح الترمذي (814)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم زواج الثيب بالسر ؟
تاريخ: 28/12/22
عدد المشاهدات: 784
رقم الفتوى: 1380

حكم زواج الثيب بالسر ؟  
امرأة تسأل وتقول :" أنا مطلّقة وتعرّفت على رجلٍ من بلاد  وتعلّقت به وتزوجنا دون معرفة أحدٍ من أهلي  وكان ذلك بحضور شيخ قد عقد لنا  العقد الشّرعي - غير المسجّل - وشهد على ذلك شاهدان ثمّ بعد ذلك تركني الزّوج ولا أعرف مكانه ولا أهله ولا أعرف الشّاهدين وأنا الآن كالمُعلّقة !!! فهل ما فعله بي هذا الرّجل  حلال ؟!
الجواب : 
هل مسألة مثل هذه بحاجة لفتوى شرعية ؟! أين عقلك أيتها المرأة ؟ كيف قبلت بأن تقدّمي نفسك بهذه الصّورة الخادشة للدين والحياءِ والمروءة بل وتتنافى مع الفطرة السّليمة!! ستقولين الشّيخ قال لي بالجواز لأنك ثيّب وأنت ولية نفسك !!!  بئس ما قاله لك هذا المتمشيخ  فكلامه غير صحيح وافتراء على بعض أهل العلم كأبي حنيفة لأنّ أبا حنيفة ما قال بحلّ الزواج بالخفاء عن الأولياء  بل ولم يقل أحد من أهل العلم !!!
نريدك  أن تسألي هذا الشيخ المُفتِن الضّلالي الذي أفتاكم وعقد لكم مقابل دريهمات هل يقبل لإبنته أو لأخته أن تتزوج بهذه الطّريقة المُبتذَلة ؟!!
أليس هذا الزّواج - على افتراض  صحة تسميته بزواج- مدمّرًا للأخلاق والقيم ؟ أليس هذا الزّواج يفتح أبواب المفاسد بشتى أشكالها وأنواعها وألوانها ؟! أليس هذا الزّواج بسببٍ من أسباب القتل والإجرام وسفك الدّماء ؟ أليس هذا الزّواج بسببٍ للتفكك الأسري ؟! أليس هذا الزّواج سبب لتعريض السّمعة للسوء والعار ؟!! أليس هذه الزّواج بسببٍ لإنتشار اللّقطاء - وهم الأطفال الذّين لا يُعرَفُ لهم أب - في المجتمع ؟!! أليس هذا الزّواج مدعاة لذئاب الأعراض لاستغلال فتياتنا وابتزازهنّ ؟!! أين دينكم ؟!! أين ضمائركم ؟!! أين عقولكم ؟!!
حتى لو لم تحفظي أيتها  السّائلة النّصوص الشّرعية النّاهية والمحذّرة من هذا الزّواج الضآر  والسّيء  إلاّ أنّ الفطرة السليمة والمنطق السّليم وأدنى درجات الفهم والعقل ترفضه !!
أهلنا الكرام : إنّ هذه الظاهرة تتنامى في الفترة الأخيرة لأسباب عديدة - ليس محل نقاشها في هذا المقام -  ولعلّ أبرز ما ساعد وساهم بإنتشارها هو التقنيات الحديثة كالفيس بوك والواتس أب والتويتر ونحو ذلك لذا رأيت من الواجب المحتّم الكتابة حول هذه القضية والتّحذير منها وممّن يقوم بها .
ويبقى السّؤال المحيّر الذّي لا نجد له  جوابًا كيف تعلّقت هذه الفتاة بهذا الشّاب حتى عُمِّي على بصرها وبصيرتها وقلبها وسلّمته نفسها وهي لا تعرفه ؟!! حقًّا إنّها فتنٌ تجعل الحليمَ حيرانا!!
جاء في الحديث الصحيح : " لا  نكاح إلا بولي "  أخرجه ابن حبان والحاكم وأبو داود وغيرهم، وفي حديث آخر: " أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل " رواه أصحاب السنن وهو صحيح. 
والآن المطلوب منك بعد التوبة التوجه فورًا للمحكمة الشرعية لأنه لا أحد يملك فسخ هذا الزواج المحرم إلا القاضي الشرعي بعد النظر في ماهيته .
والله تعالى أعلم 
أ  . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48