المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
مزحك ثقيل !!!!
تاريخ: 28/12/22
عدد المشاهدات: 670
رقم الفتوى: 1381

مزحك ثقيل !!!!
يقول السائل أردت ممازحة زوجتي فقلت لها تعالي يا طالق من باب الممازحة والملاطفة؛ فهل يقع الطلاق وما يلزمني علمًا أنّ لدي أبناء وأحفاد وهذه هي  المرة الأولى التي أتلفظ بها في الطلاق !!
الإجابة: 
بداية نؤكّد أنّ الطّلاق يقع ولو في حالة غضب شديد طالما أنّ الزّوج بعقله ووعيه ولديه القدرة بأن يسيطر على ألفاظه وإرادته سواء أكانت الزوجة في حالة طهر أم حيض أم نفاس وسواء علمت بذلك الزوجة أو لم تعلم وسواء أكان الطلاق مشافهة أم كتابة كما أنّ الطلاق يقع في حالة المزاح والجد .
روى  الترمذي وأبو داود وابن ماجه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:" ثلاث جِدهنّ جِد وهزلهن جِد: النكاح والطلاق والرجعة " 
وبناءً عليه: طالما أنّ الزّوج كما وردنا في السّؤال تلفظ بالطلاق مازحا بلفظ تعالي يا طالق  فهذه تعتبر طلقة واحدة ويلزمه لإرجاعها أن يقول لها راجعتك لعصمتي زوجة لي  وذلك قبل انتهاء العدة .
  وهكذا يبقى طلقتان إن تلفظ بهما فإنها تحرم عليه نهائيا لذا يجب الحذر من التهاون بألفاظ الطلاق .
*تنويه : *هذه المسألة تختلف عن الطلاق الذي يقع في المحكمة فطلاق المحكمة  يعتبر بائنا على الفور ولا تحل لطليقها إلا بعقد جديد حتى لو كانت العدة قائمة  بشرط ألا يكون هنالك طلقتان قبل طلاق المحكمة وذلك لأنّ القاضي يقول للزوج: قل زوجتي طالق طلقة بائنة
والله تعالى أعلم 
أ.د. مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني( 48 )
الثلاثاء 27.12.2022  م