المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل التقيؤ يبطل الصيام ؟
تاريخ: 5/4/23
عدد المشاهدات: 11001
رقم الفتوى: 159

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد

الجواب : في المسألة تفصيل :

-إذا تعمد القيء بطل صومه وإن تيقن أنّه لم يرجع منه شيء إلى جوفه . (  انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1 \431 ) وهذا قول الجمهور ومنهم المذاهب الأربعة بل نقل الإجماع على ذلك ابن المنذر والقطان وابن قدامة وهو قول مجمع الفقه الإسلامي الدّولي .

وأمّا لو غلبه القيء لم يفطر إلاّ إذا عاد شيء إلى جوفه باختياره فإنّه يبطل حينئذ  وكذلك لا يبطل صيامه لو تقيأ ناسياً أو مكرهاً  أو كان جاهلاً معذور بجهله  بأن كان قريب عهد في الإسلام أو نشأ بعيداً عن العلماء وهذا مذهب الشافعية  . (انظر : حاشية البيجوري الشافعي ، 1\ 431  ).


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس