المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن مخلد قال : ذكرت يوما عند الحسن بن ذكوان رجلا بشيء فقال : مه لا تذكر العلماء بشيء فيميت الله قلبك
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنى أحرم ما بين لابتى المدينة أن يقطع عضاهها أو يقتل صيدها - وقال - المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون لا يدعها أحد رغبة عنها إلا أبدل الله فيها من هو خير منه ولا يثبت أحد على لأوائها وجهدها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز للمرأة الحائض أو النفساء أن تمس جسد الميت أو تقبله؟
تاريخ: 26/6/19
عدد المشاهدات: 47472
رقم الفتوى: 227

هل يجوز للمرأة الحائض أو النفساء أن تمس جسد الميت أو تقبله؟
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

 
إذا كان الميت من محارم المرأة كأبيها، وأخيها، وعمها، وخالها، فيجوز لها أن تمسه كما يجوز لها تقبيله ،  سواءً أكانت المرأة حائضاً أم طاهراً  ، وكذلك الحال لو كان المتوفى زوجها .
أمّا إذا كان هذا الميت من غير المحارم فانّه  لا يجوز قطعاً للمرأة في هذه الحالة أن تمسه سواء كانت طاهراً أم حائضاً لأنّه لا يجوز لمس المرأة لرجل لا يحل لها ، لما جاء   في الحديث الحديث الشريف  عن السيدة  عائشة رضي الله عنها: ( ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة )، وقال صلّى الله عليه وسلّم : ( إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة ). [رواه البخاري في صحيحه]. 

والله تعالى أعلم