المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم الطّلاق ثلاثاً في ثلاث مجالس مختلفة ؟
تاريخ: 26/9/18
عدد المشاهدات: 4329
رقم الفتوى: 308

الطّلاق  ثلاثاً في ثلاث مجالس مختلفة  ؟
 
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
 
من طلّق زوجته ثلاثاً في ثلاث مجالس مختلفة بانت بينونة كبرى، ولا يحل له أن يراجعها إلا إذا انقضت عدتها منه ثم تزوجت من رجل آخر، فطلقها برضاه وبدون اتفاق مسبق مع الزّوج الأول، ثم انقضت عدتها من زوجها الثاني، وبعد ذلك يتقدم زوجها الأول للزواج منها بعقد جديد ومهر جديد وبرضاها وموافقتها.
ومن الجدير ذكره أنه لا بد لزوجها الثاني الذي طلقها أن يكون قد دخل بها دخولاً حقيقياً.
ودليل ذلك : قوله سبحانه وتعالى: { فإن طلّقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاً غيره }. [ البقرة: آية 230].

وقال  صلّى الله عليه وسلم لامرأة رفاعة القرظي: ( أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ وكان قد طلقها ثلاثاً فتزوجت من غيره، لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك ) . [ رواه البخاري 5261 , وأحمد 23940 , والنسائي 3411 ] . يعني بذاك النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا بد لزوجها الثاني أن يطأها بالفرج، فلو باشر فيما دون الفرج لم تحل لزوجها الأول.
 
والله تعالى أعلم
31/12/2003