المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
في شهر رجب علينا أن نتذكّر الأحداث التاريخيّة التي وقعت فيه مثل غزوة تبوك لنأخذ منها العِبرة، ونتذكر تخليص صلاح الدين الأيوبي للقُدس من أيدي الصليبيين (في رجب 583هـ ـ 1187م) كما نتذكّر الإسراء والمِعراج ونستفيدَ منه.
الأقسام
حديث اليوم
قال بعض الحكماء : « رحم الله أمرأ أنبهته المواعظ ، وأحكمته التجارب ، وأدبته الحكم
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي جحيفة- رضي اللّه عنه- قال: آخى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بين سلمان وأبي الدّرداء، فزار سلمان أبا الدّرداء، فرأى أمّ الدّرداء متبذّلة، فقال لها: ما شأنك؟ قالت: أخوك أبو الدّرداء ليس له حاجة في الدّنيا. فجاء أبو الدّرداء فصنع له طعاما فقال له: كل. قال: فإنّي صائم. قال: ما أنا بآكل حتّى تأكل. قال: فأكل. فلمّا كان اللّيل ذهب أبو الدّرداء يقوم. قال: نم. فنام. ثمّ ذهب يقوم. فقال: نم. فلمّا كان من آخر اللّيل قال سلمان: قم الآن، فصلّيا. فقال له سلمان: إنّ لربّك عليك حقّا، ولنفسك عليك حقّا. ولأهلك عليك حقّا، فأعط كلّ ذي حقّ حقّه. فأتى النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فذكر ذلك له، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «صدق سلمان»)البخاري- الفتح 4 (1968).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم الحلف بعهد الله؟
تاريخ: 10/4/13
عدد المشاهدات: 3351
رقم الفتوى: 662

 بسم الله الرحمن الرحيم

ما حكم الحلف بعهد الله، وذلك بأن يقول شخص وعهد الله أو عليّ عهد الله أو أعاهد الله؟

 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

العهد:

لغة : الأمان واليمين والموثق والذمة والحفاظ والوصية. [ مختار الصحاح: مادة ع هـ د، ص460، تاج العروس من جواهر القاموس: 5/144، 145 ].

 

اصطلاحاً: المواعدة التي تكون بين اثنين لوثوق أحدهما على الآخر. [ انظر: البحر الرائق، ج4\478 ].  

 

 

والوفاء بالعهد واجب شرعاً لقوله تعالى: { وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها }. ( النحل: 91 ).

 

 

ولكن اختلف في اعتبار هذه الألفاظ أيمانا موجبة للكفارة على التفصيل والنحو التالي:

 

 

أ.إذا قال وعهد الله أو عليّ عهد الله  اعتبر يميناً عند الجمهور ولزمته الكفارة إذا حنث بيمينه ( أي إذا لم يبر بيمينه ) وهذا قول الحنفية والمالكية والحنابلة. [ انظر: اللباب شرح الكتاب، 5\15، الفتاوى الهندية، 2\59، رد المحتار، 2\489، الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك  1\201، انظر: كشاف القناع، 6\ 293 – 294 ].

ب. إذا قال عليّ عهد: تعتبر يميناً عند الحنفية ولكن يشترط لإعتبارها يميناً  أن يذكر المحلوف عليه كأن يقول عليّ عهد لأفعلنّ كذا. [ انظر: فتح باب العناية، 2\252 ، مجمع الأبحر، 2\271 ].

ت. إذا قال أعاهد الله تعتبر يميناً عند الحنفية بشرط ذكر المحلوف عليه.

ث. إذا قال أعاهد فلا تعتبر يميناً اتفاقاً.

 

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

الأثنين 27 جمادى الأول 1434هـ الموافق 8/4/2013م