المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
شاهدت أطفالا وبعض كبار السن يبول على أطراف الساحات أو عند الأبواب أو تحت الشجر من غير استتار، وحاولت الإنكار عليهم ولكنهم لم يستجيبوا، فما حكمهم؟
تاريخ: 6/4/15
عدد المشاهدات: 3287
رقم الفتوى: 707
 
الجواب : ساحات المسجد الأقصى وأطرافها وأبوابه وشجره جزء من المسجد،  لذا فلا يجوز البول في مثل هذه الأماكن؛ لأن ذلك تدنيس لها.
 
قال النووي في المجموع(2/92):"يحرم البول في المسجد". وقال ابن قدامة في المغني(5/309):"إذا أراد أن يبول في المسجد في طست لم يبح له ذلك؛ لأن المساجد لم تبن لهذا وهو مما يقبح ويفحش ويستخفى به, فوجب صيانة المسجد عنه كما لو أراد أن يبول في أرضه ثم يغسله".

المجلس الإسلامي للإفتاء