المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما يلزم الزوج في حالة الجماع أثناء فترة الحيض
تاريخ: 12/12/18
عدد المشاهدات: 3143
رقم الفتوى: 833

ما يلزم الزوج في حالة الجماع أثناء فترة الحيض

الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد النبيّ الأمين وعلى آله وصحبه الطّاهرين أجمعين ، وبعد:

من جامع زوجته أثناء الحيض لزمه التّوبة إلى الله تعالى وذلك بالإقلاع عن الذّنب والنّدم بالقلب وكثرة الاستغفار ولزمه كفارة وهي عبارة عن  دينار ذهبي وهو ما يساوي ( 4.25 غرام من الذّهب) أو نصفه على التخير سواءً أكان الجماع في أول الحيض أم نهايته  وسواءً أكان الزوجان يجهلان الحكم أم يعلمانه، وكذلك تلزم الكفارة الزوجة الْحَائِضُ إنْ طَاوَعَتْهُ عَلَى وَطْئِهَا فِي الْحَيْضِ فَإِنْ كَانَتْ مُكْرَهَةً فَلَا شَيْءَ عَلَيْهَا ، وهذا مذهب الحنابلة .( انظر : كشاف القناع ، 1\ 200 – 201 ).




والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء 
24 رجب 1436هـ / 12.5.2015 م