المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا(
الأقسام
حديث اليوم
عن عائشة قالت : « إنكم لن تلقوا الله بشيء هو أفضل من قلة الذنوب »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن الحكم قال سمعت ابن أبى ليلى حدثنا على أن فاطمة اشتكت ما تلقى من الرحى فى يدها وأتى النبى -صلى الله عليه وسلم- سبى فانطلقت فلم تجده ولقيت عائشة فأخبرتها فلما جاء النبى -صلى الله عليه وسلم- أخبرته عائشة بمجىء فاطمة إليها فجاء النبى -صلى الله عليه وسلم- إلينا وقد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال النبى -صلى الله عليه وسلم- « على مكانكما ». فقعد بيننا حتى وجدت برد قدمه على صدرى ثم قال « ألا أعلمكما خيرا مما سألتما إذا أخذتما مضاجعكما أن تكبرا الله أربعا وثلاثين وتسبحاه ثلاثا وثلاثين وتحمداه ثلاثا وثلاثين فهو خير لكما من خادم ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الشطرنج والنرد ؟
تاريخ: 17/3/21
عدد المشاهدات: 3705
رقم الفتوى: 887
ما حكم الشطرنج والنرد ؟
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

أولا: حكم الشطرنج:
المختار من بين أقوال الفقهاء هو جواز لعب الشطرنج وهذا قول أبو يوسف من الحنفية، والغزالي من الشافعية، وبه قال جمهور الشافعية إلا أنهم قالوا بكراهية ذلك فقط .[ أنظر : شرح فتح القدير – ابن الهمام 8/498، روضة الطالبين – للنووي 8/203] .

ودليل جواز اللعب بالشطرنج:
أنّ فيها تنمية للعقل والتفكير وكذلك لأنه لم يرد نص صريح في حرمتها فتبقى على أصل حلها وبناءً على ذلك نقول بإباحة لعب الشطرنج، لكن ضمن الضوابط التالية :

1- أن لا تكون بيادقها ( أحجارها ) مصورة على هيئة مخلوق فيه روح، فإن كانت كذلك فلا يجوز فيها اللعب اتفاقاً، وفي ذلك يقول ابن حجر الهيتمي – وهو من القائلين بحل اللعب فيها – : " إنها ( أي الشطرنج ) لو كانت بيادقها ( أحجارها ) مصورة على هيئة مخلوق فيه روح، فلا يجوز اللعب بها " . [ أنظر : كف الرعاع – ابن حجر الهيثمي ص168 ] .
أما لو كانت الأحجار على هيئة لا يعيش بمثلها كرأس فقط أو نصف شخص فلا بأس بذلك .

2- أن لا تُشغل عن طاعة أو واجب من الواجبات الشرعية .
3- أن لا تكون هناك بين من يلعبها مراهنة ( رهان ) .

ثانياً: حكم النرد أو ( طاولة الزهر ):
ذهب جمهور أهل العلم إلى القول بحرمة اللعب بها، وهو قول: الحنفية والشافعية والحنابلة وجمهور المالكية .
[ أنظر: شرح فتح القدير – ابن الهمام 6/483، تبيين الحقائق – للزيلعي 8/498، الذخيرة – للقرافي 13/283، حاشية العدوي 2/653، العزيز شرح الوجيز – للرافعي 13/9، روضة الطالبين – للنووي 8/240، المغني – ابن قدامة 12/37 ] .

أدلة تحريم النّرد :
1. قوله صلى الله عليه وسلم: ( من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه ) . [ رواه البخاري، الأدب المفرد ص368، ورواه مسلم في صحيحه 7/50 ] .
2. قوله صلى الله عليه وسلم: ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله ) . [ رواه مالك في الموطأ 2/958 ] .
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
21 محرم 1437هـ / 03.11.2015 م