المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
أسباب انتشار ظاهرة فسخ الخطبة
تاريخ: 4/8/21
عدد المشاهدات: 6181
رقم الفتوى: 893

أسباب انتشار ظاهرة فسخ الخطبة

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ، وبعد :
هناك أسباب عديدة وراء ظاهرة فسخ الخطبة، أهمها:
1 . إطالة الخطبة، وذلك لأنّ إطالة خطبة تعني فسخ خطبة.
2 . الفوضى في العلاقة بين الخاطبين: ذلك أنّ القلوب تتغير وتتبدل، خصوصاً وأنّ فترة الخطبة لا تقل عن سنة في الغالب المعتاد، ممّا يقتل عنصر الاشتياق لدى كلّ من الخاطبين فيولّد حالة من النفور.
3 . عدم الوعي والنّضوج الكامل لمعنى الخطبة وأحكامها لدى كلّ من الخاطبين.
4 . عدم التكافؤ بين الخاطبين، وهذا يعود إلى التعجل والتهور في القبول.
5 . عدم الوضوح بين الخاطبين منذ البداية، حيث قد يكتم أحد الخاطبين بعض العيوب عن الآخر.
6 . إساءة استخدام التقنيات الحديثة كالفيسبوك ونحوه، حيث قد يتورط الشاب أو الفتاة بعلاقة محرمة، والشيطان يزيّن لكل منهما المعصية،ما يجعل كلا من الخاطبين ينفر من الآخر، لذا صدق من قال: "الاختلاط - الذي تذوب فيه الحدود والقيود - سرطان الحياة الزوجية"، ومثل ذلك يقال في الخِطبة أيضاً .

المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ.د . مشهور فوّاز رئيس المجلس