المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال لقمان لابنه : « يا بني ، لا تؤخر التوبة ، فإن الموت يأتي بغتة (1) » __________ (1) البغتة : الفجأة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضا»). [ البخاري- الفتح 10 (6026)، ومسلم (2585) واللفظ له ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ..
انا حامل في الشهر السادس . هذا حملي الأول بفضل الله منذ 6 سنوات من الزواج . كذلك أعاني من نقص في الوزن مع أنني ولله الحمد لم أتقاعس عن صيام رمضان حتى اليوم . قرأت في مواقع الفتاوى أنه يجوز لي الفطر ولكن وجدت خلافا بين العلماء في قضية القضاء و الفدية . ومن باب الاحتياط رأيت أن أطعم وأقضي . ولكن أردت أن أعرف أحكام الإطعام , من أطعم ؟ وبأي قدر ؟ وهل يجوز إخراج القدر بالمال وليس بالطعام ؟ وهل يجوز أن أطعم منذ بداية الشهر عن الشهر كله أم كل يوم بيومه ؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا !
تاريخ: 1/7/13
عدد المشاهدات: 2004
رقم السؤال: 13347

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

الفدية عبارة عن نصف صاع من الحنطة أو دقيقه، والبرغل من جنس الحنطة في جواز الإخراج عند الحنفية. وقدر المجلس الإسلامي للإفتاء الفدية لهذا العام بـ 13 شيكل عن كل يوم. تعطى للفقراء والمساكين. والأفضل اخراج القيمة وليس الطعام؛ لأنه الأنفع للفقير والمحتاج في هذا الزمان. ويجوز إخراج الفدية من أول الشهر عن جميع الشهر ولا يشترط في كل يوم.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

باحث في المجلس الإسلامي للإفتاء- بيت المقدس

الاثنين،22شعبان 1434هـ الموافق1/7/2013م