المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
قال لقمان لابنه : « يا بني ، لا تؤخر التوبة ، فإن الموت يأتي بغتة (1) » __________ (1) البغتة : الفجأة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضا»). [ البخاري- الفتح 10 (6026)، ومسلم (2585) واللفظ له ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم وضع قطنة لمنع نزول دم الحيض اثناء السباحة في البركة .. قيل انها حرام مادمت بفترة الحيض وانني اثمة حيث انني كمن نجس سبع بحور .. هل هذا صحيح ؟؟؟
تاريخ: 6/7/13
عدد المشاهدات: 36134
رقم السؤال: 13356

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

تنهى المرأة عن دخول بركة السباحة العامة أثناء الحيض لما في ذلك من تلويت للبركة بنزول الدم مما يجلب ضررا للآخريات. وقد نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) عن البول في الماء الراكد ثم الاغتسال فيه فقال:"لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه" [متفق عليه]، ولأن هذا مما يستقذر عادة وقد يلوث الماء ويفسده، والبركة ماء راكد والحيض مثل البول بل أشد. وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة (رضي الله عنه)  قال: قال (صلى الله عليه وسلم):"اتقوا اللاعنين قالو: وما اللاعنان؟ قال: الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم". والمسبح يرتاده الناس وإذا دخلته الحائض فلوثته  يؤدي ذلك إلى إفساده مما يجلب لعنها. فينبغي الحذر من ذلك والتحرز منه إلا  أن يكون في مسبح خاص بها .كما أن سباحة المرأة في البركة العامة لا بد أن تكون وفق الشروط والضوابط الشرعية.

 أما تشبيه ذلك كمن نجس سبعة بحور فغير صحيح.

والله تعالى أعلم

د.حسين وليد

باحث في المجلس الإسلامي للإفتاء- بيت المقدس

السبت،27شعبان 1434هـ الموافق6/7/2013م