المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
ثمانية فتيات بين الاعمار 18 سنه حتى 23 سنه و ثلاثة نساء اعمارهن فوق ال 45 سنه , يردن السفر الى العمره هذا العام, ( علما ان المجموعه مجموعة صديقات مأمونات من نفس البلد والسفر برحله موثوق بها من البلده ذاتها , هل نعد عصبة نساء ويجوز لنا السفر الى العمره ؟؟؟

ارجو الرد , لانه امرا ضرويا ومستعجل
وشكرا لكم جزيل الشكر .
تاريخ: 16/12/13
عدد المشاهدات: 6695
رقم السؤال: 14194

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

إن كانت المرأة لا تجد محرماً من أجل أداء فريضة الحج أو العمرة الأولى فلا حرج عليها أن تسافر مع مجموعة مأمونة. كما هو الحال اليوم في حافلة فيها مجموعة من الرجال والنساء. وقد قال بهذا المالكية، وهذه الصورة تجوز عند الشافعية أيضاً. على أن تضع المرأة نصب عينيها تقوى الله تعالى.

أما إن كانت قد أدت الحج والعمرة ( خاصة من يحج متمتعاً ) فلا تسافر المرأة بدون محرم لأدائهما تطوعاً .

وينصح المجلس عدم السفر بلا محرم فإنه أحفظ لها في سفرها وأتقى وأدفع للمفسدة.

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء