المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
انا شاب ادرس في المانيا ومواعيد دراستي من الساعة الثانية عشرة حتى السادسة مساء وكذلة في يوم الجمعةً اذ لا اتمكن من المشاركة في صلاة الجمعة بسبب المحاضرات؟ ما حكم ذلك افيدوني مع العلم انني لا استطيع ترك المحاضرات والذهاب للصلاة بسبب قوانين الجامعة؟
لدي سوءال ثاني بالنسبة لحكم اكل لحم الغنم والبقر المذبوح عند الالمان بالرغم من كونهم نصارى الا ان المانيا دولةًعلمانية فهل يجوز لي الاكل من طعام اللحم عندهم؟
افيدوني بارك الله بكم
تاريخ: 20/4/14
عدد المشاهدات: 2180
رقم السؤال: 14624

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:
الجواب عن السؤال الأول:
صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم ولا يجوز التخلف عنها إلا إذا وجد عذر قاهر يمنع ذلك. فإن كنت لا تستطيع الخروج من الجامعة لأدائها بسبب القوانين التي تمنع ذلك أو فوات المادة التعليمية وليس بالمقدور تغيير البرنامج أو الطلب من بعض الطلبة بتسجيل المحاضرة أو استئذان المحاضر وكان يترتب ضرر بتغيبك عن التعليم ، فيعفى ففي هذه الحالة عن تركها وتصلي محلها صلاة الظهر .
الجواب عن السؤال الثاني:
فالأصل أنّه يجوز الأكل من ذبائح أهل الكتاب بغض النظر عن هوية الدولة. جاء في المجموع(9/78):"ذبيحة أهل الكتاب حلال سواء ذكروا اسم الله تعالى عليها أم لا لظاهر القرآن العزيز هذا مذهبنا ومذهب الجمهور وحكاه ابن المنذر عن على والنخعي وحماد بن سليمان وأبى حنيفة وأحمد واسحق وغيرهم فان ذبحوا على صنم أو غيره لم يحل".
ولكن اليوم المعروف والمشهور الشائع أنّ في الدّول الغربية عموماً عدم التذكية وإنّما  يصعقون بالصعق الكهربائي أو بالتخدير حتى الإماتة وهذا بشرعنا محرم وهو بحكم الميتة لذا لا بدّ من التيقن بأنّ هذا الحيوان تمّ ذكاته بالصورة الشرعية وهي الذّبح فغن لم تتيقن من ذلم فإنّه يحرم أكل لحوم عندهم 
 
والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء
السبت، 12جمادى الآخر1435هت الموافق12/4/2014م