المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن قال : « لأن أقضي لأخ لي حاجة أحب إلي من أن أعتكف شهرين »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «ما من الأنبياء نبيّ إلّا أعطي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنّما كان الّذي أوتيته وحيا أوحاه اللّه إليّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة»). [ البخاري ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم , ان بول الانسان في غياب الامراض خال من البكتيريا وهو مادة معقمة تماما , اذا لماذا فرض علينا الوضوء بعد التبول ؟هل من جواب مع آية قرآنية او حديث نبوي شريف؟
تاريخ: 5/5/14
عدد المشاهدات: 1957
رقم السؤال: 14684
س 14684: السلام عليكم, انّ بول الانسان في غياب الامراض خال من البكتيريا وهو مادة معقمة تماما,  اذن لماذا فرض علينا الوضوء بعد التبول ؟هل من جواب مع آية قرآنية او حديث نبوي شريف؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:
هكذا فعل النبي (صلى الله عليه وسلم) وأمرنا بذلك، روى البخاري عن أبي وائل عن حذيفة قال أتى النبي  سباطة قوم فبال قائما ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ.
والبول نجس باتفاق الفقهاء بدليل أمر النبي (صلى الله عليه وسلم) بإراقة الماء عليه. روى البخاري عن أبي هريرة قال: قام أعرابي فبال في المسجد فتناوله الناس، فقال لهم النبي:" دعوه وهريقوا على بوله سجلا من ماء أو ذنوبا (دلوا) من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين".
ولا شك من وجود حكمة لهذا الحكم ولكن الشارع ما نص عليها من باب الابتلاء والتمحيص، بمعنى لا بد من التسليم لأوامر الشرع، والأصل في العبادات التوقف.