المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمه الله

ما حكم الجمع بسبب الوحل والظلمة والطين ؟
تاريخ: 4/12/14
عدد المشاهدات: 1868
رقم السؤال: 15132
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

لا يجوز الجمع بين الظهر والعصر بسبب الوحل والظلمة والطين اتفاقاً واختلف الفقهاء حول حكم الجمع بين المغرب والعشاء بسبب هذه الأمور المذكورة   بين صلاتي المغرب والعشاء والمختار أنّه لا  يجمع بين المغرب والعشاء بسبب الوحل والطين والظلمة وهذا مذهب الحنفية والشّافعية ، وذلك لأنّ هذه الأسباب ليست موجودة في حياتنا اليومية من ناحية ونظراً لصيانة الشوارع في القرى والمدن وانتشار الإضاءة فيها من ناحية أخرى ..



والله تعالى أعلم 


المجلس الإسلامي للإفتاء



انظر : 
1. مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ، للشيخ شمس الدّين محمّد بن الخطيب الشربيني ، 1 \ 412 ، دار المعرفة ، بيروت لبنان ، الطبعة الأولى ، 1418 ه \ 1997 م ) . 
2. حاشية إعانة الطالبين ، للعلاّمة أبي بكر عثمان بن محمّد شطّا الدمياطي البكري على حلّ ألفاظ فتح المعين لشرح قرة العين بمهمّات الدّين ، للإمام العلاّمة زين الدّين عبد العزيز بن زين الدّين المليباري ، 2 \ 229 .
3. حاشية الشيخ إبراهيم البيجوري على شرح ابن القاسم الغزّي على متن أبي شجاع ، ج1 \ 309 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، 1429 – 1430 ه \ 2009 م .