المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكــم، أنا موظفة من الجزائر ، و أود أن أسأل عن الزكاة على الراتب؟ لقد بلغ رصيدي النصاب و مر عليه الحول ، و في الحقيقة أجمع هذا المال من أجل تسديد منزل في إطار مشروع الترقوي المدعم من طرف الدولة و هو مشروع تقيمه الدولة بحيث نسدد مبلغ من قيمة المنزل و الباقي تسدده الدولة كمساعدة منها و في هذه الأيام المقبلة إن شاء الله سأسدد الدفعة الأولى و يبق باقي المبلغ أسدده على دفعات أخرى و أنا لم أجمع كل المبلغ الذي يتطلبه هذا المنزل ، هل أعتبر في هذه الحالة مديونة للدولة أم لا؟ و هل يجوز أن أزكي على ذلك المال؟ و المشروع بقي على تسديده مدة سنة و مجموع راتبي لذلك الحين لا يوفي المبلغ المطلوب مني ، و سأضطر ربما للدين، فهل ينبغي أن أزكي على ذلك المبلغ أم لا و شكــرا..
تاريخ: 3/12/14
عدد المشاهدات: 1694
رقم السؤال: 15616
الجواب


لا يجب زكاة الرّاتب فور القبض وإنّما إذا ملك شخص نصاباً وحال عليه الحول لزمه أن يزكي المبلغ الموجود بحوزته ويضمّ إليه ما اكتسبه كذلك أثناء الحول ولو قبل نهايته بلحظة واحدة وهذا مذهب الحنفية ، وأمّا بخصوص الدّين المستحق عليك للشقة  فإنّه إن لم يوجد لديك أملاك لسداد هذا الدّين كأراضي أو سيارة باهظة الثمن أو غيرها من الأملاك الزائدة عن الحاجة فيجوز لك خصم الدّين فإن بقي المبلغ بعد خصم الدّين بالغاً النّصاب زكي وإلاّ فلا زكاة عليك ، وإذا كان الدين مقسطاً لسنوات فلا يخصم الدّين كلّه وإنّما يخصم دين سنة واحدة فقط وبعدها يزكى لمبلغ المتبقي إن كان نصاباً فأكثر .

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء