المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قيل لابن يزيد الرقاشي : كان أبوك يتمثل (1) من الشعر شيئا ؟ ، قال : كان يتمثل : إنا لنفرح بالأيام نقعطها ...وكل يوم مضى يدني (2) من الأجل... فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا... فإنما الربح والخسران في العمل __________ (1) يتمثل : يستحضر كلاما ليستشهد به من شعر وغيره (2) يدني : يقرب
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عُبادَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ عَلى مَا كَانَ مِنَ الْعَمَل وزاد أحد رجال السند مِنْ أَبوَابِ الْجَنَّةِ الثمانِيَةِ أَيُها شَاءَ ) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بسم الله الرحمٰن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أما بعد
فضيلة الشيخ أحببت أن اسأل عن حكم قطف الثمار من مزرعة لا أعرف صاحبها ، ولكنني قطفت منها دون علم صاحبها وكان هناك فلاح مسوؤل عنها وأمرني بأن لا اقتطف منها ولكن أختي قطفت منها بعد ذهاب الفلاح ، وأخذنا منها إلى البيت ، نرجؤ منكم الإجابة على سؤالي هذا ، وأن تبينوا لي كفارة هذا الفعل ونحن شاكرين لكم جهودكم .
تاريخ: 7/6/16
عدد المشاهدات: 1811
رقم السؤال: 18574
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ، وبعد :


يحرم قطف الثمار من مزرعة  بدون إذن صاحبها ومن فعل ذلك يلزمه أن يتوب ويستسمح صاحب المزرعة ، والخيار لصاحب المزرعة فإمّا أن يدفع له الثمن وإمّا أن يسامح .

د. مشهور فوّاز