المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي شيبة المهري قال : « اختلاف الليل والنهار غنيمة الأكياس »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏زيد بن خالد الجهني ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏: ( ‏من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا ومن ‏ ‏خلف ‏ ‏غازيا في أهله فقد غزا ‏). رواه الترمذي وقال: ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله اخواني الافاضل في المجلس الاسلامي للافتاء انا من سكان احدى القرى في المثلث الشمالي وزوجتي تعمل كمعلمه في مدينة راهط في الجنوب وتسافر في سيارتها مع مجموعه من المعلمات مره او مرتين اسبوعيا من المثلث الى راهط ذهابا وايابا وسؤالي هو حول موضوع شراء سيارة جديده بقرض من البنك بفائدة مقدارها 1.85% سنويا حيث اننا نملك حاليا سيارة قديمه نسبيا وغير مريحه للسفر الطويل وتشكل خطر على حياة المسافرين فيها بسبب قدمها وانا اعيش حاله من الخوف والقلق دائما على زوجتي ومن معها من حوادث السير لاقدر الله بسبب ان السيارة قديمه وغير امنه واخاف ايضا ان تتعطل معها السيارة في الطريق ويتعرض لها احد لذا عزمت على شراء سيارة جديده لكي اؤمن لها الراحه واطمئن عليها لكني لا املك مبلغ كافي من المال فهل هذا الوضع يعتبر ضروره تجيز شراء سيارة بقرض ربوي؟
تاريخ: 22/6/16
عدد المشاهدات: 1500
رقم السؤال: 18711
يحرم شراء سيارة عن طريق تمويل بنك ربوي ، ولا مبرر لما ذكرت من الأسباب ، فالربا لا يسوغ إباحته شيء ، وبامكانك اللجوء إلى أهل الخير لاقراضك أو شراء سيارة مستعملة لكنّها بوضعية جيدة عن طريق بيع التقسيط وهذا منتشر اليوم .