المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن أنس ، قال : « التسويف جند من جنود إبليس عظيم ، طالما خدع به »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ بن كعب- رضي اللّه عنه- قال: كان رجل من الأنصار بيته أقصى بيت في المدينة، فكان لا تخطئه الصّلاة مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فتوجّعنا له. فقلت له: يا فلان لو أنّك اشتريت حمارا يقيك من الرّمضاء، ويقيك من هوامّ الأرض. قال: أما واللّه! ما أحبّ أنّ بيتي مطنّب ببيت محمّد صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فحملت به حملا حتّى أتيت نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فأخبرته. قال: فدعاه، فقال له مثل ذلك، وذكر له أنّه يرجو في أثره الأجر، فقال له النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «إنّ لك ما احتسبت»). [ مسلم (663)].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
مات الاب ويوجد بنتين واخت لة من الاب كم نصيب كلا منهن فى مكافأة الشغل مع العلم ان المكافأة 100 الف جنية
تاريخ: 19/3/18
عدد المشاهدات: 1216
رقم السؤال: 23688
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

من توفي عن ابنتين وأخت من جهة الأب ( أخت لأب ) وليس لديه زوجة ولا  أب ولا أم  ولا أب أب ولا أم أب ولا أم أم ولا ابن ولا ابن ابن ولا أخ شقيق ولا أخت شقيقة فإنّ التّركة بهذه الحالة تقسّم على النّحو الآتي : 

للبنتين ثلثان وللأخت لأب الباقي وهو الثّلث فإذا كان قد ترك كما في السؤال 100000جنيه فإنّ للبنتين 66.666 جنيه وللأخت لأب 33.333 جنيه . 

لذا لا بدّ من مراجعة دار الفتوى عندكم أو المحكمة الشّرعية لاجراء حصر إرث وللتأكد بعدم وجود ورثة آخرين غير البنتين والأخت لأب . 

والله تعالى أعلم 

المجلس الاسلامي للافتاء

د. مشهور فوّاز 

2 رجب 1439 ه 
19.3.2018 م