المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال وهو يخطب الناس : « يا معشر المسلمين ، استحيوا من الله ، فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب الغائط (1) في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل » __________ (1) الغائط : مكان قضاء الحاجة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مالك -الحارث بن عاصم- الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقران حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو مُوبقها). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما الحكم لو جاء شخص إلى المسجد فوجد الإمام قد نوى الجمع بين الظّهر والعصر بسبب المطر وانتهى من صلاة الظّهر وبدأ بصلاة العصر ؟
تاريخ: 1/2/23
عدد المشاهدات: 402
رقم السؤال: 42172

ما الحكم لو جاء شخص إلى المسجد فوجد الإمام قد نوى الجمع بين الظّهر والعصر بسبب المطر وانتهى من صلاة الظّهر وبدأ بصلاة العصر ؟

الجواب : من جاء إلى المسجد ووجد الإمام قد نوى الجمع بين الظّهر والعصر بسبب المطر   وانتهى من صلاة الظّهر وشرع في صلاة العصر وأراد الجمع فإنّه يلزمه أن يبدأ بالصّلاة الأولى وهي الظّهر –  في هذه المسألة ويشترط نزول مطر عند تكبيرة إحرامه لصلاة الظّهر .


ثمّ بعد ذلك إن أدرك الإمام قبل أن ينتهي من صلاة العصر جاز له أن يلتحق به بشرط نزول المطر عند تكبيرة إحرامه لصلاة العصر ، لأنّه من شروط صحة الجمع أن تؤدّى الصّلاة الثّانية جماعة ولا يشترط أن تؤدّى الأولى جماعة ، والأفضل عدم الجمع .


والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48