المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ(.
الأقسام
حديث اليوم
عن مخلد قال : ذكرت يوما عند الحسن بن ذكوان رجلا بشيء فقال : مه لا تذكر العلماء بشيء فيميت الله قلبك
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إنى أحرم ما بين لابتى المدينة أن يقطع عضاهها أو يقتل صيدها - وقال - المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون لا يدعها أحد رغبة عنها إلا أبدل الله فيها من هو خير منه ولا يثبت أحد على لأوائها وجهدها إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم التعارف قبل الزواج ؟
تاريخ: 24/4/24
عدد المشاهدات: 4987
رقم السؤال: 6433

حكم التعارف قبل الزواج
 
تقول السائلة :  أنا فتاة عمري 21 سنة ، قرأت فتاوى كثيرة مفادها أنّ حديث الشاب والفتاة قبل الخطبة ممنوع ؟  سؤالي هو :  اليوم في عصرنا إذا جاء  شاب  يريد أن  يتعرف عليّ قبل الخِطبة  هل يجوز طالما أنّ الشّاب جادّ ؟  وهل من المنطق أن أقول لشاب لا أعرفه اخطبني ثمّ نتعرّف على بعض ؟
 
الجواب: الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد:
 
يحرم إقامة علاقة مع شاب قبل الخِطبة ولو بدعوى التعارف فهذا ليس بشرعي ولا منطقي ولا أخلاقي ويترتب عليه مفاسد كثيرة إضافة إلى  أنّه لا يمكن معرفة الشّاب ولا الفتاة بواسطة هذه  العلاقة المذكورة في السؤال.
 
التعارف الحقيقي  يكون من خلال سؤال الشّاب عن الفتاة وأخلاقها وسيرتها كما هو معروف عن طريق الأناس والأشخاص المقربين منها ومن أهلها ؛  وبسؤال أهل الفتاة عن الشاب وأخلاقه وسيرته عن طريق الأناس والأشخاص المقربين منه ومن أهله وبيئته ومجتمعه فهذا يعطي نسبة كبيرة عن الشاب والفتاة وأهلهم .
 
ويبقى أمور لا يمكن معرفتها إلا بعد الخِطبة وحتى هنالك أمور لا يمكن معرفتها إلا بعد الزواج.
 
فالادّعاء بأنّ إقامة علاقة للتعارف قبل الخطبة هذا يساعد على معرفة كل من الشاب والفتاة بعضهم البعض قبل الارتباط وهمٌ وضَرْبٌ من الخيال واستنزاف المشاعر فضلاً عمّا قد يترتب على ذلك من فتن ومفاسد أخلاقية واجتماعية لذا لا نتردد بالقول بحرمة ذلك بدون أدنى شك .
 
والله تعالى أعلم
 
 المجلس الإسلامي للإفتاء