المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن المسيب قال : « إن العبد ليرفع بدعاء ولده من بعده »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( لا تحاسدوا ، و لا تناجشوا ، و لا تباغضوا و لا تدابروا ، و لا يبع بعضكم على بيع بعض ، و كونوا عباد الله إخوانا ، السلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يخذله ، و لا يكذبه و لا يحقره ، التقوى ها هنا - و يشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه ). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بيان المجلس الإسلامي للافتاء بخصوص صلاة الجمعة والجماعة في الظروف المرحلية :
تاريخ: 23/09/20
رقم البيان: 1240

بيان المجلس الإسلامي للافتاء بخصوص صلاة الجمعة والجماعة في الظّروف المرحلية :
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين؛ وبعد :
فإنّه وبعد التّشاور مع أهل الخبرة والاختصاص بخصوص أداء صلاة الجمعة والجماعة في الظّروف المرحلية التّي تمر بها مجتمعاتنا فقد توصل المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل لما يلي :
أولاً : يؤكّد المجلس أنّ صلاة الجمعة والجماعة قائمة وفق تعليمات أهل الخبرة والاختصاص مع وجود رخصة عامة للتغيب بسبب الظروف المرحلية وخصوصاً لذوي الاعذار الصّحية .
ثانياً : من أخذ برخصة التّغيب عن صلاة الجمعة فإنه في هذه الحالة يصليها في البيت ظهراً ولا يجوز أن يقتدي بإمام عبر التلفاز أو المذياع .
ثالثاً : لا يرى المجلس جواز إقامة الجمعة في ساحات البيوت ولكن يحسُن لو صلّى أهل البيت الظهر جماعة وبعد الصلاة أو قبلها أعطى أحد أفراد الأسرة موعظة .
رابعاً : يؤكّد المجلس على الأئمة باختصار وتخفيف الخطبة والصّلاة .
خامساً : تؤكّد اللّجنة الطبية على الأهالي بالتزام التعليمات الطبية مؤكّدين على ما أكّد عليه المجلس من قبل بخصوص حرمة التّهاون والاستهتار وعلى عدم جواز خرق الحجْر الصّحي .
سائلين المولى عز وجل أن يدفع عنّا البلاء والوباء ويحفظنا من كل سوء .

المجلس الإسلامي للافتاء : عنهم د . مشهور فواز رئيس المجلس
اللّجنة الطبية الفقهية المنبثقة عن المجلس الإسلامي للافتاء
29 محرم 1442 ه / 17.9.2020 م