المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
يقول ابن القيم : ربما تنام وعشرات الدعوات تُرفع لك ، من فقير أعنته أو جائع أطعمته ، أو حزين أسعدته أومكروب نفست عنه ! فلا تستهن بفعل الخير
الأقسام
حديث اليوم
عن عبيد الله بن عمر قال : سأل إنسان القاسم بن محمد عن الغناء ؟ قال : أنهاك عنه ، وأكرهه لك ، قال : أحرام هو ؟ قال : انظر يا ابن أخي إذا ميز الله الحق من الباطل ، في أيهما يجعل الغناء ؟
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول « صبحكم ومساكم ». ويقول « بعثت أنا والساعة كهاتين ». ويقرن بين إصبعيه السبابة والوسطى ويقول « أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم من فاتته صلاة العيد مع الامام او فاتته الركعة الاولى
تاريخ: 30/8/17
عدد المشاهدات: 938
رقم الفتوى: 1031

حكم من فاتته صلاة العيد مع الامام او فاتته الركعة الاولى

1. من فاتته صلاة العيد مع الامام  فإنّه يصليها منفرداً بنية أداء إن صلاها قبل الظّهر ويصليها على هيئتها وصورتها من التّكبير والجهر فيها وأمّا لو دخل وقت الظهر قبل أن يصليها  فإنّه  يصليها بنية قضاء، وتقضى صلاة العيد على هيئتها وصورتها من التكبير والجهر فيها  أيضاً ، وقضاؤها عند الشّافعية مستحب .
 
2. من فاتته الركعة الأولى  وجاء في الرّكعة الثّانية من صلاة العيد فإنّه يكبّر مع الامام ويلتزم بعدد تكبيراته ولا يزيد على تكبيرات الامام وبعد تسليم الإمام يأتي بالرّكعة الفائتة ويكبّر بخمس تكبيرات وليس سبع  لانّ مذهب الشافعية أنّ ما يدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته .