المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 عَنْ أَبي أَيوبِ، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: (مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ) رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال عبيد الله بن العباس لابن أخيه : « إن أفضل العطية ما أعطيت الرجل قبل المسألة ، فإذا سألك فإنما تعطيه ثمن وجهه حين بذله إليك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- أنّ نفرا من أصحاب النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم سألوا أزواج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم عن عمله في السّرّ؟ فقال بعضهم: لا أتزوّج النّساء. وقال بعضهم لا آكل اللّحم. وقال بعضهم: لا أنام على فراش. فحمد اللّه وأثنى عليه فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، ولكنّي أصلّي وأنام، وأصوم وأفطر. وأتزوّج النّساء. فمن رغب عن سنّتي فليس منّي»)مسلم (1401).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بخصوص الجمع والقصر في منى أيام التشريق
تاريخ: 29/8/18
عدد المشاهدات: 825
رقم الفتوى: 1049
بخصوص الجمع والقصر في منى أيام التشريق:
الرخصة فقط لمن يمكث في منى طيلة أيام التشريق حتى اليوم الثاني عشر أو الثالث عشر من ذي الحجة بشرط ألا يمكث بعد الخروج من منى في مكة أربعة أيام فأكثر وهذا مذهب الشافعية وهو أيسر الأقوال في المسألة .


وأما الذي يذهب إلى منى فقط ليلا ويمكث فيها القدر الواجب وهو معظم الليل ( خمس ساعات فأكثر ) ثم يرجع لمكة ويقضي نهاره في مكة فلا رخصة له بالجمع والقصر في منى ولا في مكة . 
والافضل عدم الجمع والقصر وأداء الصلاة في وقتها .


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل الفلسطيني