المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
 كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله... كلما أساؤوا لك ازددتَ رفعةً... وازددنا فيك حباً..صلى الله عليك وسلم
الأقسام
حديث اليوم
عن عاصم الأحول قال : قال لي فضيل الرقاشي وأنا أسأله : « يا هذا لا يشغلك كثرة الناس عن نفسك ؛ فإن الأمر يخلص إليك دونهم ، ولا تقل : أذهب ها هنا وها هنا ، فينقطع عني النهار ؛ فإن الأمر محفوظ عليك ، ولم ير شيء قط هو أحسن طلبا ، ولا أسرع إدراكا من حسنة حديثة لذنب قديم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه- قال: خطّ لنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم خطّا، ثمّ قال: «هذا سبيل اللّه» ثمّ خطّ خطوطا عن يمينه وعن شماله، ثمّ قال: «هذه سبل» قال يزيد: متفرّقة على كلّ سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثمّ قرأ: وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ». رواه أحمد (1/ 435) واللفظ له، الحاكم (2/ 318) وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي، السنة لابن أبي عاصم (13)، وقال الألباني (مخرجه): إسناده حسن، والحديث صحيح.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
فتاوى زكاة الزيتون
تاريخ: 14/10/20
عدد المشاهدات: 89
رقم الفتوى: 1130

س . 1️⃣ ما هو نصاب زكاة الزيتون وما هو المقدار الواجب فيها ، وكيف يزكى ؟
الجواب : زكاة الزيتون واجبة عند أكثر أهل العلم ،ونصاب زكاة الزيتون هو خمسة أوسق فأكثر أي ما يساوي 647 كيلو بعد تصفيتها من الورق والعشب والتراب وبعد خصم أجرة العمال والنفقات التي أنفقها على الأرض من أسمدة وأدوية وحراثة فإن بقي بعد ذلك عنده 647 كيلو أخرج العشر (10% ) إن كانت الزروع بعلية ونصف العشر(5% ) اذا كانت الأرض تسقى بالمحركات والنواضح .
ومثال ذلك : من أنتجت له أرضه طن زيتون وقيمتها تساوي 2000 شاقل – فرضا- وكان قد أنفق عليها مصاريف تقدر ب 500شاقل أي ما يعادل 250 كيلو زيتون فإنّه يزكي عن 750 كيلو زيتون فقط ، ومن الجدير بالذكر والتنبيه أنّ مصاريف السّقي لا تحسب لأنه يخرج عن المسقي نصف العشر بدل العشر .
والأفضل والأحوط أن يخرج الزكاة دون خصم شيء من النفقات خروجاً من الخلاف في المسألة .


س. 2️⃣ أعطى شخص أرضه لآخر ليقطف الزيتون مقابل نصف المحصول ، فهل على العامل وهو ما يسمى بعرفنا الضامن زكاة ؟
الجواب :من أعطى أرضه لشخص ليقطف له الثمار مقابل نسبة معينة ، فالزكاة على المالك وليس على الأجير – الضّامن - زكاة ، وفي هذه الحالة يخصم المالك أجرة العامل ثم يزكي ما تبقى إن بقي بالغا النصاب ، بخلاف من أعطى أرضه لشخص ليحرثها ويزرعها ويسمّدها ويقطف ثمارها مقابل نسبة معينة فالزكاة حينها على الطرفين ، إن كانت حصة كل منهما تبلغ 647 كيلو ، فإن قلّت حصة أحدهما عن ذلك فلا زكاة عليه إلاّ إذا كان عنده أرضا أخرى تنتج له زروعا فيضمها إليها ويزكيهما معا .


س 3️⃣ . هل يجوز إخراج النقود بدل الزيتون ؟
الجواب : الأصل أن يخرج المالك للزيتون زكاته حباً أو زيتاً إلاّ إذا رأى أنّ الأنفع للفقير اخراج القيمة ، وهذا الحكم يختلف من شخص إلى شخص ومن زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان .
وبإمكان المزارع أن يخرج زكاة الزيتون حبا أو يخرجها زيتا بعد عصرها بنسبة العشر(10%) إن كان بعليا ونصف العشر(5%)إن كان مسقيا .
وهذا الحكم يعتبر جمعاً بين قول الحنفية القائلين بجواز اخراج القيمة مطلقاً أي أنّهم يخيرون المالك في ذلك وبين القائلين بوجوب اخراج العين ، فهو قول وسط .


المجلس الاسلامي للافتاء
عنهم د . مشهور فواز رئيس المجلس
الاثنين 25 صفر 1441 ه
12.10.2020 م