المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن مالك بن دينار ، أن عمر بن الخطاب ، رضوان الله عليه قال : « من قل حياؤه قل ورعه (1) ، ومن قل ورعه مات قلبه » __________ (1) الورع : في الأصْل : الكَفُّ عن المَحارِم والتَّحَرُّج مِنْه، ثم اسْتُعِير للكفّ عن المُباح والحلال .
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عزوجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي , وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا , يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم , يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم , يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم , يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم , يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني, يا عبادي , لو أن أولكم و آخركم, وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً , يا عبادي لو أن أولكم و آخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك في ملكي شيئاً , يا عبادي لو أن أولكم و آخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر , يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ). رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حُكْمُ الصَّلاةِ بالنَّعْلَيْنِ ( الحِذَاء ) ؟
تاريخ: 11/11/20
عدد المشاهدات: 1170
رقم الفتوى: 1151

ما حُكْمُ الصَّلاةِ بالنَّعْلَيْنِ ( الحِذَاء )  ؟

الجَوَابُ : الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، والصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وَبَعْدُ،
فتصحُّ الصَّلاةُ بالنّعليْنِ بشرطِ أنْ يكونَ النَّعْلَان ِطاهِرَتَيْنِ ؛ لِــمَا رواه البُخاريُّ عَنْ سَعِيدٍ أَبِي مَسْلَمَةَ، قَالَ: سَأَلْتُ أَنَسًا: أَكَانَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» .  رواه البخاريُّ ، حديث ( 5850 ) .

وفي هَذِهِ الحالة إذا كانت النّعلُ متنجِّسَةً بنجاسةٍ ذاتِ جِرْم ، أيْ لها لونٌ أو حجمٌ كالدَّمِ أو العذرةِ ونحوَ ذلك ، فإنّها  تَطْهُرُ بالدَّلْكِ ، ( أي الدّعكِ أو الـمَسْحِ )  بالتّرابِ بحيث يُذهبُ الأثَرُ مطلقًا ، وَأَمَّا إذا كانتْ النَّجاسَةُ لا جِرْمَ لها كبَوْلٍ جَفَّ فَلَا تَطْهُرُ حتى تُغْسَل .

وذلك لما رواه  أبو داود في سنَنِه عن أبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ :" ... إِذَا جاءَ أحدُكُم إلى المسجدِ فلينْظُرْ: فَإِنْ رأى في نعلَيْهِ قذرًا أو أذًى فليَمْسَحْهُ وليُصَلِّ فيهما". حديث صحيح رواه أبو داود في السّنن رقم ( 650 )


وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
المَجْلِس الإِسْلَامِيّ للإِفْتَاء
12 محرّم 1442 ه الموافق 31  آب 2020 م