المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان
الأقسام
حديث اليوم
قال سفيان بن عيينة : « عمل رجل منأهل الكوفة بخلق دني (1) ، فأعتق جار له جارية شكرا لله إذ عافاه من ذلك الخلق » __________ (1) الدني : الخسيس الحقير
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراً أو ليصمت , ومن كان يوم بالله واليوم الاخر فليكرم جاره , ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه "رواه البخاري ومسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
📌 " حكم التباعد بين المصلين في هذه المرحلة في المساجد "
تاريخ: 31/3/21
عدد المشاهدات: 35
رقم الفتوى: 1208

📌 " حكم التباعد بين المصلين في هذه المرحلة في المساجد "
الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد :
📌 الأئمة والأهل الكرام
📌 سبق وأصدر المجلس الإسلامي للإفتاء فتوى بجواز التّباعد بين المصلّين أثناء الصّلاة وذلك بسبب خشية العدوى نظراً لانتشار وباء كورونا .
📌 خصوصاً وأنّ التّراص بين المصلين سنة وليس بشرط لصحة الصّلاة ولا ركن باتفاق المذاهب الأربعة ؛ والتباعد مكروه وقد اتفق الفقهاء أنّ الكراهة تنتفي لأدنى حاجة .
📌 ونظراً ولله الحمد من خروج بلداتنا العربية في الدّاخل الفلسطيني( 48 ) من الإشارة الحمراء وذلك كلّه بفضل الله تعالى ثمّ بوعي والتزام الأهالي وارتفاع نسبة التطعيمات فإنّ اللّجنة الطّبية المنبثقة عن المجلس الإفتاء ترى أنّ التباعد في هذه المرحلة يمكن الاستغناء عنه إلاّ أنّ اللّجنة الطّبية تؤكّد على ضرورة وأهمية لبس الكمامة أثناء الصّلاة في حالة عدم التّباعد من باب الإحتياط وننصح بتجنب المصافحة والمحافظة على التّعقيم .
📌 كما أنّه يجوز بلا كراهة لمن لديه ضعف مناعة بسبب مرض أو كبر سنٍّ أو يخشى على نفسه المرض أن يأخذ برخصة التّباعد .
📌 مع التّأكيد أنّ المصاب بالكورونا أو الملزم طبياً بالحجر الصّحي فإنّه ليس له الحضور إلى المسجد بل يجب عليه التزام الحجر .
📌 ملاحظة هامة : هذه الفتوى خاصة لأهلنا في الدّاخل الفلسطيني ( 48 ) وأمّا باقي البلاد فإنّه يجب عليهم التزام قرارات دور الإفتاء والتّعليمات الطّبية في بلادهم .



والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء في الدّاخل الفلسطيني ( 48 )
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس
الثّلاثاء 16 شعبان 1442 ه / 30.3.2021 م