المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
عن إبراهيم ، قال : « كانوا يستحبون أن يلقنوا العبد محاسن عمله عند موته لكي يحسن ظنه بربه عز وجل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن سعد بن أبى وقاص عن خولة بنت حكيم السلمية أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « إذا نزل أحدكم منزلا فليقل أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. فإنه لا يضره شىء حتى يرتحل منه ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجوز صلاة الجنازة على من قتل نفسه ?
تاريخ: 17/2/09
عدد المشاهدات: 6249
رقم الفتوى: 127

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
- من قتل نفسه ولو عمداً يغسل ويصلى عليه – [عند الشافعية ¡ الحنفية ¡ مالك , داود ¡ ابن حزم ¡ وغيرهم . وأيده عدد من المعاصرين] .
- قال النووي في المجموع : " ... (فرع) من قتل نفسه ¡ أو غل من الغنيمة يغسل ويصلى عليه عندنا . وبه قال : أبو حنيفة ¡ ومالك ¡ وداود" .
- قال ابن عابدين في الحاشية ما مجموعه مع الدر المختار :" من قتل نفسه ولو عمداً يغسل ويصلى عليه , به يفتى . لأنه فاسق غير ساع في الأرض بالفساد ¡ وإن كان باغياً على نفسه كسائر فساق المسلمين وإن كان أعظم وزراً من قاتل غيره" .
- ومما قاله ابن حزم في المحلى : "... ويصلى على كل مسلم بر أو فاجر ¡ مقتول في حد أو في حرابة ¡ أو في بغي . ويصلي عليهم الإمام وغيره ولو أنه شر من على ظهر الأرض إذا مات مسلماً .
- لعموم أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( صلوا على صاحبكم ) . والمسلم صاحب لنا . قال تعالى : { إنما المؤمنون إخوة } .
- وقال تعالى : { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض } .
- فمن منع من الصلاة على مسلم فقد قال قولاً عظيماً وإن الفاسق لأحوج إلى دعاء إخوانه المؤمنين من الفاضل المرحوم .... وصح عن الشعبي إنه قال في رجل قتل نفسه : " ما مات فيكم مذ كذا وكذا أحوج إلى استغفاركم منه " .

ملاحظتان :
1. قاتل نفسه ليس كافراً عند أهل السنة والجماعة .
2. لا تحرم الصلاة على قاتل نفسه عند : [الشافعية ¡ الحنابلة ¡ الحنفية ¡ والمالكية ¡ والظاهرية] .

والله تعالى أعلى وأعلم