المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ- سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ، تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةً، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا، أَوْ تَطْرُدُ عَنْهُ جُوعًا "
الأقسام
حديث اليوم
عن الحسن ، قال : أول ما يوضع في ميزان ابن آدم يوم القيامة نفقته على أهله إذا كانت من حلال
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي موسى- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «ثلاثة يؤتون أجرهم مرّتّين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيّه، وأدرك النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فآمن به واتّبعه وصدّقه فله أجران، وعبد مملوك أدّى حقّ اللّه تعالى وحقّ سيّده، فله أجران، ورجل له أمة فغذاها فأحسن غذاءها، ثمّ أدّبها فأحسن أدبها، ثمّ أعتقها وتزوّجها فله أجران». البخاري- الفتح 1 (97)، ومسلم (154) واللفظ له.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز تقديم صلاة الظهر عن وقتها بسبب العملية الجراحية لأنّي سأكون في غيبوبة بسبب التّخدير ؟
تاريخ: 17/5/22
عدد المشاهدات: 807
رقم الفتوى: 1317

هل يجوز تقديم صلاة الظهر عن وقتها بسبب العملية الجراحية لأنّي سأكون في غيبوبة بسبب التّخدير  ؟
 
الجواب:
لا يجوز أن تقدّم صلاة الظّهر عن وقتها المشروع  ولمّا  تفيق من العملية تصلي الظهر  أداءً إن كان الوقت قائمًا وإلاّ  إذا كان الوقت   قد خرج أو لم تتمكن من الأداء في الوقت بسبب الغيبوبة من  أثر التّخدير  ففي هذه الحالة تصلّي قضاءً  ولا إثم عليك .

 وبإمكانك أن تنوي جمع تأخير أي تنوي تأخير  الظهر إلى حين دخول وقت  العصر شريطة أن تكون النّية بعد دخول وقت الظّهر وقبل خروج وقت العصر وأن تكون المسافة 81 كم فأكثر باتجاه واحد وألاّ تعلم أنّك ستمكث في المستشفى أربعة أيام كاملة  فأكثر .
 

والله تعالى أعلم
أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء