المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يصلّي الوتر ثلاثًا متصلات أم يصلي ركعتين ثمّ يأتي بركعة ؟
تاريخ: 17/8/22
عدد المشاهدات: 50
رقم الفتوى: 1355

هل يصلّي الوتر ثلاثًا متصلات أم يصلي ركعتين ثمّ يأتي بركعة ؟
 
يجوز أن يصلّي ركعتين ويسلّم ثمّ يأتي بركعة وهذا هو الافضل كما يجوز أن يصلّي الثلاث متصلات  بجلوس واحد وتشهد واحد كما يجوز أن يصلي الثلاث بجلوسين: أي جلوس وتشهد في الركعة الثانية ثمّ جلوس مع تشهد في الركعة الثالثة كصلاة المغرب تمامًا .
 
ولكن الافضل اذا أراد أن يصلّي الثلاث معًا أن يصلّيها بجلوس وتشهد واحد في الركعة الأخيرة ولا يجلس للتشهد في الرّكعة الثّانية وذلك للنهي عن تشبيه الوتر بالمغرب . ( انظر : حاشية الباجوري، 1 / 200 ) .
 
- و كذلك لو أراد أن يصلّي خمس ركعات مثلاً : يجوز أن يصلّي ركعتين ويسلّم ثمّ ركعتين ويسلّم ثمّ ركعة واحدة وهذا هو الافضل؛ ويجوز أن يصلّي الخمس جميعًا  ويجلس فقط في الركعة الخامسة ويقرأ التشهد الأخير  ويسلّم وكذلك لو صلّى سبعًا أو تسعًا أو إحدى عشر .


والله تعالى أعلم
   أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48