المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : دينارٌ أنفَقتَه في سبيل الله، ودينار أنفَقتَه في رقَبة، ودينار تَصدَّقتَ به على مسكين، ودينارٌ أنفَقتَه على أهلِك، أعظَمُها أجرًا الذي أنفَقتَه على أهلِك
الأقسام
حديث اليوم
قال محمد بن واسع : « طيب المكاسب ذكاء للأبدان ، فرحم الله من أكل طيبا ، وأطعم طيبا »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى بردة قال سمعت الأغر وكان من أصحاب النبى -صلى الله عليه وسلم- يحدث ابن عمر قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « يا أيها الناس توبوا إلى الله فإنى أتوب فى اليوم إليه مائة مرة ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجب الزكاة في حلي (ذهب ) المرأة ؟
تاريخ: 29/5/19
عدد المشاهدات: 4986
رقم الفتوى: 177

هل تجب الزكاة في حلي (ذهب ) المرأة ؟

الجواب : في المسألة تفصيل :
أ.لا تجب الزكاة في حلي المرأة المتخذ للزينة إلاّ إذا كان الحلي بالغا من الكثرة  إلى حد السّرف ( أي كثير عرفاً ) ، ويقدّر في عرفنا ب 500 غرام فأكثر ، فإذا كان لدى المرأة ذهبٌ أقل من ( 500 غرام ) للتزين فلا زكاة فيه ، وهذا مذهب الشّافعية .

ب. إذا كان حلي المرأة المتخذ للزينة  أكثر من ( 500 غرام )  فإنّه تجب الزّكاة فقط في القدر الزّائد عن ( 500 غرام ) في كلّ عام  إذا كان القدر الزّائد يبلغ نصاباً فأكثر ، وهذا القول جمعاً بين الشّافعية الذّين يوجبون الزّكاة في جميع الحلي الذّي تجاوز حدّ العرف وبين الحنابلة الذّين لا يوجبون الزّكاة في الحلي ولو كان كثيراً عرفاً ، والأحوط زكاة الجميع في كلّ عام خروجاً من الخلاف  . 

ت. إذا كان الذّهب للادخار أي ليس للتزين  ففيه الزّكاة كلّ عام إذا كان  يساوي (85 غرام فأكثر ).

ث. من  الجدير بالذّكر أنّ الحلي الذي لا زكاة فيه هو ما كان ملكا للمرأة لا للزوج  وتحتفظ به النساء بنية التزيّن والاستعمال ولو في المناسبات أما ما تحتفظ به بنية الادخار أو كان ملكاً للزوج وتتزين به المرأة  فتجب فيه الزكاة  في كل عام إن كان بالغاً النصاب أي ما يساوي ( 85 غرام فأكثر ) بمفرده أو بضمه لنقود بحوزة الزوج .