المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
أحبّ الأشهر عند الله تعالى هي الأشهر الحُرُم، ومن أفضلِ هذه الأشهر الحُرُم لديه عز وجل شهر ذي الحِجّة، وأفضل أيام هذا الشهر هي العشرة الأولى، والصيام من أفضل الأعمال، التي يتقرب بها المسلم إلى ربه في هذه الأيام العشرة.

الأقسام
حديث اليوم
عن مالك بن دينار قال : قال لي عبد الله الرازي : إن سرك أن تجد حلاوة العبادة وتبلغ ذروة سنامها فاجعل بينك وبين شهوات الدنيا حائطا من حديد
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن مسروق قال دخلنا على عبد الله بن عمرو حين قدم معاوية إلى الكوفة فذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال لم يكن فاحشا ولا متفحشا. وقال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا ». رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تجب الزكاة في حلي (ذهب ) المرأة ؟
تاريخ: 29/5/19
عدد المشاهدات: 4053
رقم الفتوى: 177

هل تجب الزكاة في حلي (ذهب ) المرأة ؟

الجواب : في المسألة تفصيل :
أ.لا تجب الزكاة في حلي المرأة المتخذ للزينة إلاّ إذا كان الحلي بالغا من الكثرة  إلى حد السّرف ( أي كثير عرفاً ) ، ويقدّر في عرفنا ب 500 غرام فأكثر ، فإذا كان لدى المرأة ذهبٌ أقل من ( 500 غرام ) للتزين فلا زكاة فيه ، وهذا مذهب الشّافعية .

ب. إذا كان حلي المرأة المتخذ للزينة  أكثر من ( 500 غرام )  فإنّه تجب الزّكاة فقط في القدر الزّائد عن ( 500 غرام ) في كلّ عام  إذا كان القدر الزّائد يبلغ نصاباً فأكثر ، وهذا القول جمعاً بين الشّافعية الذّين يوجبون الزّكاة في جميع الحلي الذّي تجاوز حدّ العرف وبين الحنابلة الذّين لا يوجبون الزّكاة في الحلي ولو كان كثيراً عرفاً ، والأحوط زكاة الجميع في كلّ عام خروجاً من الخلاف  . 

ت. إذا كان الذّهب للادخار أي ليس للتزين  ففيه الزّكاة كلّ عام إذا كان  يساوي (85 غرام فأكثر ).

ث. من  الجدير بالذّكر أنّ الحلي الذي لا زكاة فيه هو ما كان ملكا للمرأة لا للزوج  وتحتفظ به النساء بنية التزيّن والاستعمال ولو في المناسبات أما ما تحتفظ به بنية الادخار أو كان ملكاً للزوج وتتزين به المرأة  فتجب فيه الزكاة  في كل عام إن كان بالغاً النصاب أي ما يساوي ( 85 غرام فأكثر ) بمفرده أو بضمه لنقود بحوزة الزوج .