المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
قال الحسن رحمه الله ، : كانوا يقولون : « من رمى أخاه بذنب قد تاب إلى الله جل وعز منه لم يمت حتى يبتليه الله به »
فتوى اليوم
DailyTip
حكمة اليوم
عن عبادة بن الصامت أنه قال دخلت عليه وهو فى الموت فبكيت فقال مهلا لم تبكى فوالله لئن استشهدت لأشهدن لك ولئن شفعت لأشفعن لك ولئن استطعت لأنفعنك ثم قال والله ما من حديث سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لكم فيه خير إلا حدثتكموه إلا حديثا واحدا وسوف أحدثكموه اليوم وقد أحيط بنفسى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله حرم الله عليه النار ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الاقتباس من القرآن الكريم ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 5578
رقم الفتوى: 217

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

- اقتباس الآيات أو قراءة القرآن يراد بها الكلام ومخاطبة الناس مثل قولك : { ثم جئت على قدر يا موسى } . [ طه : 40 ] – حرام كما بين : ابن قدامة , القرطبي , أبو عبيد , ابن شهاب , وأيده الزحيلي .
- قال القرطبي : " ومن حرمته ألا يتأوله عندما يعرض له شيء من أمر الدنيا , حدثنا عمرو ابن زياد الحنظلي قال : حدثنا هيثم بن بشير عن المغيرة عن إبراهيم قال : كان يكره أن يتأول شيء من القرآن عندما يعرض له شيء من أمر الدنيا , والتأويل مثل قولك للرجل إذا جاء : { جئت على قدر يا موسى } . ومثل قوله تعالى : { كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية } . [ الحاقة : 24 ] . هذا عند حضور الطعام وأشباه هذا " .
- قال الدكتور وهبة الزحيلي : " ولا يجوز أن يجعل القرآن بدلاً من الكلام مثل أن يرى رجلاً جاء في وقته في قول : { ثم جئت على قدر يا موسى } .
- لو اقتبس آية من القرآن مع تصريحه بقوله ( قال الله تعالى ) فهذا جائز ولا إشكال فيه .
- الاقتباس من القرآن دون أن يقول : ( قال الله تعالى ) في الوعظ والنشر جائز كما بيّن العز بن عبد السلام , إسماعيل ابن المقرئ , القاضي عياض , السيوطي .
الاقتباس من القرآن دون أن يقول : ( قال الله تعالى ) في الشعر غير مشروع كما بيّن المالكية , أبو بكر الباقلاني .
وحكمه تحديداً الكراهة كما بيّن أبو بكر الباقلاني , وأقره السيوطي .
الاقتباس من القرآن إذا صرح فقال : ( قال الله تعالى ) في الشعر جائز كما بيّن عدد من كبار علماء الشافعية منهم : عبد القاهر التميمي , التاج السبكي , السيوطي .
قال السيوطي : " وأما أهل مذهبنا فلم يتعرض له المتقدمون ولا أكثر المتأخرين مع شيوع الاقتباس في أعصارهم واستعمال الشعراء له قديماً وحديثاً , وقد تعرض له جماعة من المتأخرين فسئل عنه الشيخ العز بن عبد السلام فأجازه واستدل له بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قوله في الصلاة وغيرها : ( وجهت وجهي ... ) إلى آخره , وقوله : ( فالق الإصباح وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً اقض عني الدين أغنني من الفقر ) , وفي سياق كلام لأبى بكر رضي الله عنه : " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " , وفي آخر حديث لابن عمر رضي الله عنهما : " قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " . انتهى .
وهذا كله إنما يدل على جوازه في مقام الوعظ والثناء والدعاء وفي النثر ولا دلالة فيه على جوازها في الشعر وبينهما فرق , فإن القاضي أبا بكر من المالكية صرح بأن تضمينه في الشعر مكروه وفي النثر جائز , واستعمله أيضاً في النثر القاضي عياض في مواضع في خطبة كتابه " الشفا " .
استعمال ألفاظ من القرآن في الشعر والنثر جائز كما بيّن : ابن دقيق العيد , الرافعي , تقي الدين الحسيني , السيوطي .
قال الإمام السيوطي ما مجمله : " التوجيه بالألفاظ القرآنية في الشعر وغيره جائز بلا شك , ورأيت استعمال الاقتباس لأئمة أجلاء منهم أبو القاسم الرافعي ورواه عنه أئمة كبار قال :
الملك لله التي عنت الوجوه له وذلت عنده الأرباب
متفرد بالملك والسلطان قد خسر الذين تجاذبوه وخابوا
والله تعالى أعلم