المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال الفزاري : سمعت هشاما ، يذكر عن الحسن ، أن رجلا قال له : إني قد حججت ، وقد أذنت لي والدتي في الحج ، قال : « لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ). رواه مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم الاقتباس من القرآن الكريم ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 5908
رقم الفتوى: 217

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

- اقتباس الآيات أو قراءة القرآن يراد بها الكلام ومخاطبة الناس مثل قولك : { ثم جئت على قدر يا موسى } . [ طه : 40 ] – حرام كما بين : ابن قدامة , القرطبي , أبو عبيد , ابن شهاب , وأيده الزحيلي .
- قال القرطبي : " ومن حرمته ألا يتأوله عندما يعرض له شيء من أمر الدنيا , حدثنا عمرو ابن زياد الحنظلي قال : حدثنا هيثم بن بشير عن المغيرة عن إبراهيم قال : كان يكره أن يتأول شيء من القرآن عندما يعرض له شيء من أمر الدنيا , والتأويل مثل قولك للرجل إذا جاء : { جئت على قدر يا موسى } . ومثل قوله تعالى : { كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية } . [ الحاقة : 24 ] . هذا عند حضور الطعام وأشباه هذا " .
- قال الدكتور وهبة الزحيلي : " ولا يجوز أن يجعل القرآن بدلاً من الكلام مثل أن يرى رجلاً جاء في وقته في قول : { ثم جئت على قدر يا موسى } .
- لو اقتبس آية من القرآن مع تصريحه بقوله ( قال الله تعالى ) فهذا جائز ولا إشكال فيه .
- الاقتباس من القرآن دون أن يقول : ( قال الله تعالى ) في الوعظ والنشر جائز كما بيّن العز بن عبد السلام , إسماعيل ابن المقرئ , القاضي عياض , السيوطي .
الاقتباس من القرآن دون أن يقول : ( قال الله تعالى ) في الشعر غير مشروع كما بيّن المالكية , أبو بكر الباقلاني .
وحكمه تحديداً الكراهة كما بيّن أبو بكر الباقلاني , وأقره السيوطي .
الاقتباس من القرآن إذا صرح فقال : ( قال الله تعالى ) في الشعر جائز كما بيّن عدد من كبار علماء الشافعية منهم : عبد القاهر التميمي , التاج السبكي , السيوطي .
قال السيوطي : " وأما أهل مذهبنا فلم يتعرض له المتقدمون ولا أكثر المتأخرين مع شيوع الاقتباس في أعصارهم واستعمال الشعراء له قديماً وحديثاً , وقد تعرض له جماعة من المتأخرين فسئل عنه الشيخ العز بن عبد السلام فأجازه واستدل له بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم من قوله في الصلاة وغيرها : ( وجهت وجهي ... ) إلى آخره , وقوله : ( فالق الإصباح وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً اقض عني الدين أغنني من الفقر ) , وفي سياق كلام لأبى بكر رضي الله عنه : " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " , وفي آخر حديث لابن عمر رضي الله عنهما : " قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " . انتهى .
وهذا كله إنما يدل على جوازه في مقام الوعظ والثناء والدعاء وفي النثر ولا دلالة فيه على جوازها في الشعر وبينهما فرق , فإن القاضي أبا بكر من المالكية صرح بأن تضمينه في الشعر مكروه وفي النثر جائز , واستعمله أيضاً في النثر القاضي عياض في مواضع في خطبة كتابه " الشفا " .
استعمال ألفاظ من القرآن في الشعر والنثر جائز كما بيّن : ابن دقيق العيد , الرافعي , تقي الدين الحسيني , السيوطي .
قال الإمام السيوطي ما مجمله : " التوجيه بالألفاظ القرآنية في الشعر وغيره جائز بلا شك , ورأيت استعمال الاقتباس لأئمة أجلاء منهم أبو القاسم الرافعي ورواه عنه أئمة كبار قال :
الملك لله التي عنت الوجوه له وذلت عنده الأرباب
متفرد بالملك والسلطان قد خسر الذين تجاذبوه وخابوا
والله تعالى أعلم