المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
"إذا رأيتم الرَّجل يطيل الصَّمت، ويهرب من النَّاس، فاقتربوا منه فإنه يُلقَّى الحِكْمَة" - عمر بن عبد العزيز.

الأقسام
حديث اليوم
قال بلال بن سعد في موعظته : « عباد الرحمن اعلموا أنكم تعملون في أيام قصار لأيام طوال ، في دار زوال لدار مقام ، ودار حزن ونصب (1) لدار نعيم وخلد ، ومن لم يعمل من اليقين فلا يتعن » __________ (1) النصب : التعب والمشقة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى بردة عن على قال قال لى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « قل اللهم اهدنى وسددنى واذكر بالهدى هدايتك الطريق والسداد سداد السهم ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هو حكم تحلية الصغير بالذهب ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 1673
رقم الفتوى: 284

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
إن تحلية الولد الصغير بالقطع الذهبية والسلاسل وغيرها من الأشياء المصنوعة من الذهب فإنه محرم على الولي أي الأب والأم أو غيرهما إلباس ( تحلية ) الصغير شيئاً من الذهب , وهذا مذهب الحنفية , وأصح الروايتين عند الحنابلة . [ أنظر : حاشية ابن عابدين 6/362 , الهداية شرح البداية 10/32 , الإنصاف للمرداوي 1/480 ] .
الأدلة على ذلك :
1- بما روي من حديث علي رضي الله عنه أنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حريراً فجعله في يمينه وأخذ ذهباً فجعله في شماله ثم قال : ( إن هذين حرام على ذكور أمتي ) . [ رواه النسائي 8/160 , باب تحريم الذهب على الرجال ] .
وجه الاستدلال : إن هذا الحديث يدل على تحريمه في حق الصغير وذلك لأنه ورد بلفظ العموم دون تفريق بين الصغير وغيره , والعام يبقى على عمومه ما لم يرد دليل على تخصيصه .
2- بما روي في الصحيحين من حديث أبي هريرة قال : أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه ( فمه ) , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كخ ألقها أما شعرت أنّا لا نأكل الصدقة ) . [ رواه البخاري في صحيحه مع الفتح 3/354 , صحيح مسلم بشرح النووي 7/175 ] .
وجه الاستدلال : أن الزكاة لما حرمت على أهل البيت (يعني آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ) شمل التحريم الصغير والكبير , فكذا هنا لما حرم الذهب على الذكور شمل الصغير والكبير .

والله تعالى أعلم