المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال الله تعالى: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ) الليالي العَشرهي العشر من ذي الحِجّة، والله عز وجل أقسم بها ولا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ فعظّموا ما عظّمه الله
الأقسام
حديث اليوم
قال الحسن رحمه الله ، : كانوا يقولون : « من رمى أخاه بذنب قد تاب إلى الله جل وعز منه لم يمت حتى يبتليه الله به »
فتوى اليوم
DailyTip
حكمة اليوم
عن عبادة بن الصامت أنه قال دخلت عليه وهو فى الموت فبكيت فقال مهلا لم تبكى فوالله لئن استشهدت لأشهدن لك ولئن شفعت لأشفعن لك ولئن استطعت لأنفعنك ثم قال والله ما من حديث سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لكم فيه خير إلا حدثتكموه إلا حديثا واحدا وسوف أحدثكموه اليوم وقد أحيط بنفسى سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول « من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله حرم الله عليه النار ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما هي كفارة من سب الدين وهل عليه الحج ان كان حاجاً ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 7040
رقم الفتوى: 348

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

من سبَّ الله والملائكة و الدين فقد ارتد عن دين الإسلام إلى الكفر – [اتفاقاً] .
والمرتد هو المكلف العاقل المميز الذي يرجع عن الإسلام طوعاً , إما التصريح بالكفر أو بلفظ يقتضيه أو بفعل يتضمنه .
وفي هذه المسألة فقد تلفظ هذا الرجل بلفظ يقتضي الكفر ¡ لأن سبَّ الدين يعني الاستهزاء أو السخرية أو الانتقاص منه وهذا مخرج من الإسلام – [اتفاقاً] .
وحكم المرتد أن يستتاب ثلاثة أيام وإلا قتل لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ¡ والنفس بالنفس ¡ والتارك لدينه المفارق للجماعة ). [رواه البخاري ومسلم عن ابن مسعود] .
فلنحذر عباد الله تعالى من الاستخفاف والاستهتار في أقوالنا وأفعالنا ولنتق الله تعالى فيما نقول فإنها الطامة الكبرى عندما يكون سباب الدين وغيره على ألسنتنا بدل أن يكون الذكر والشكر لله تعالى .
فمن ارتد ثم عاد إلى الإسلام فالجمهور من العلماء أن عمله لا يحبط لأنه تاب بعد ذلك وعليه فإن عمله باق ولا إعادة عليه ولا يلزمه مرةً أخرى .

والله تعالى أعلى وأعلم