المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي الخير ، أنه سمع سعيد بن يزيد يقول : إن رجلا قال : يا رسول الله ، أوصني . قال : « أوصيك أن تستحيي من الله عز وجل ، كما تستحي رجلا صالحا من قومك »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري - رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى , إذا لم تستح فاصنع ما شئت " واه البخاري .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز للمسلم أن يحفر ويعد لنفسه قبراً وهو حي ?
تاريخ: 10/2/09
عدد المشاهدات: 5141
رقم الفتوى: 362

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
قال الله تعالى : { كل نفس ذائقة الموت } . [سورة آل عمران: 185] .
- فذكر الموت والاستعداد له : يدفع المؤمن ليكون صافي الفؤاد وصادق الاعتقاد ¡ منور الباطن كامل الإيمان ¡ سليم القلب خالص الجنان ¡ ولعمري هذا سبيل سلكه الأولون في هذا العالم المحدود ¡ حينما اكتلأت عيونهم وهاموا بأنفسهم إلى المعالي خوفاً وطمعاً¡ فحسنت سيرتهم وصفت سريرتهم¡ ولهجوا بالذكر والإنابة والافتقار إلى الله تعالى والانكسار له .
- فلا غرو إذاً أن تطفح مجالس نبينا صلى الله عليه وسلم بذكر الموت ¡ وما بعده من أهوال مريعة جسام وقوارع شديدة عظام ¡ في يوم عصيب يظهر ويتجلى فيه كل أمر حزيـب ¡ تنـخلع مـن هولـه القلوب ¡ فحينـئـذ ينـزل العـقاب والعـذاب أو يعطى الأجر والثواب .
- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت ) . [ رواه الترمذي وغيره ] .
- ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كنت نهيتكم عـن زيارة القبور فزوروها ¡ فإنها تـزهد في الدنيا وتذكر الآخرة ) . [ رواه ابن ماجه ] .
- عن ابن بريدة¡ عن أبيه¡ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها¡ فإن فـي زيارتها تذكرة ) . [ رواه أبو داود : كتاب الجنائز: باب : في زيارة القبور] .
أما ما يختص بشأن المسألة فيمكن تقسيمها على النحو التالي :
القسم الأول : المسألة في نصوص الفقهاء :
1- جاء في ( شرح فتح القدير ج2 ص149 ) : "... ومن حفر قبراً في مقبرة ليدفن فيه فدفن غيره لا ينبش لكن يضمـن قيمة الحفر " .
2- ذكر الإمام الخطيب الشربيني – رحمه الله تعالى – في ( مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ج2 ص53 ) : " ... لو حفر شـخص قبراً في مقبرة لم يكن أحق به من ميت آخر يحضر¡ لأنه لا يـدري بـأي أرض يموت ¡ لكـن الأولى أن لا يزاحم عليه " .
القسم الثـاني : ضوابط المسألة :
1. الضابط الأول : الــنـيـة والدلـيـل : قـال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات ...) . [ أخرجه البخاري ] .
2. الضابط الثاني : أن يستوفي القبر شروطه التي نص عليها فقهاؤنا :
مـن حيث مقدار القبر وحجمه طولاً وعرضاً وعمقاً وارتفاعاً¡ لكـيلا تتسرب الرائحة منه¡ ويصـل الحيـوان المفترس للميت والدلـيـل : قـال النبي صلى الله عليه وسلم : ( احفروا وأوسعوا وأعمقوا...) . [ أخرجه أبو داود] .
الضابط الثالث : عـدم الإفراط ويراد بذلك عدم المبالغة في الغدو إلى القبر أو المكث عنده السـاعات الطوال المتـتابعة ¡ أو الأيام والليـالي المتتالية ¡ من غير أن يَعْبَأَ بِـ :
تضييع الفرائض والواجبات كتـرك الجمعة أو تعطيل السنن والمندوبات كمخالطة الناس .
4- الضابط الرابع : تجنب الشبهات وذلك بأن لا يُحدث أية حركة تثير الشبهة أو توحي إليها¡ أو تقع ضمن دائرة الشبهات التي قد تزج به ليلج في المحرمات ¡ كأن يبدأ بتحديق النظر إلى القبر من زواياه الأربع ¡ مع الدوران حوله ¡ فينتهي به الأمر إلى الطواف به ¡ ويكون قد أرسى بهذه الخطوات قدمه في الأحوال الشيطانية والدلـيـل : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (... فمن اتقى الشـبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ...) . [ أخرجه مسـلم ] .
5- الضابط الخامس : عـدم الابتـداع أي ألا ينشأ عبادة خاصة داخل القبر أو خارجه ¡ ولكن يكتفي بقراءة القرآن والتذكر والتفكر والتأمل , ولا يخصص بعض الصلوات المشروعة ( الفرائض والسنن ) عند القبر أو فيه , والدلـيـل : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مـن أحـدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) . [ أخرجه البخاري ] .
6- الضابط السادس : عـدم الإيــذاء بحيث ألا يؤذي الأحياء – المحاذين للمقبرة المجاورين لها في السكنى – برفع الصوت سواء كـان بكاءً أو دعاءً أو قراءة للقرآن ¡ خاصة في الليل حيث الهدوء والسكون ¡ وخلع الناس مشاغل النهار بخلودهم إلى الراحة والنوم , والدلـيـل : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره ) . [ أخرجه البخاري ] .
نماذج من سيرة السلف والخلف الذين حفروا أو أعدوا لأنفسهم قبوراً :
الإمام أبو محمد بِشر بن منصور الأزدي السليمي البصري , الإمام أبو بكر الفارابي , والإمام أبو محمد عبد الرحيم بن المحدث يحيى بن عبد الرحيم بن المفرج بن مسلمة الأموي الدمشقي الكوافي .
صفوة القول : لا بأس أن يحفر أو يعدَّ المرء لنفسه قبراً قبل موته ¡ شريطة ألا يتجاوز الحدود التي بيناها على هيئة ضوابط .

والله تعالى أعلم