المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ "
الأقسام
حديث اليوم
قال عطاء بن المبارك : قال بعض العباد : « لما علمت أن ربي عز وجل يلي محاسبتي زال عني حزني ؛ لأن الكريم إذا حاسب عبده تفضل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة أن النبى -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء. رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف ؟
تاريخ: 26/2/05
عدد المشاهدات: 2743
رقم الفتوى: 4
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
اختلف العلماء في حكم هذه المسألة إلى قولين أرجحهما أنه : يكره أن يصلي المرء خلف الصف منفرداً , ولكن صلاته مجزية وصحيحة , ولا إعادة عليه .
وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية , أنظر : [ بدائع الصنائع للكاساني 1/392 , مواهب الجليل للحطاب 2/446 , مغني المحتاج للشربيني 1/493 , فتح الباري لابن حجر العسقلاني 1/315 , سبل السلام للصنعاني 3/109 ] .
ويستحب في هذه الحالة أن يجر هذا الشخص واحداً من الصف إليه بعد الإحرام بشرط أمن الفتنة وذلك بأن يرى أن هذا المجرور سيوافقه , وإلا إن رأى أنه لن يوافقه فليصل الشخص حينئذ منفرداً ولا حرج , والأدلة على صحة المنفرد خلف الصف ما يلي :
1- حديث أبي بكر رضي الله عنه , أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع , فركع قبل أن يصل إلى الصف , فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) . [ رواه البخاري , حديث رقم 783 ] .
ووجه الاستدلال من هذا الحديث : أن هذا الصحابي أوقع بعض صلاته منفرداً خلف الصف ومع هذا لم يؤمر بالإعادة .
2- عن أنس رضي الله عنه أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقمت أنا ويتيم خلفه , وأم سلمة خلفنا . [ رواه البخاري , حديث رقم 860 ] .
ووجه الاستدلال من هذا الحديث : أن أم سلمة صلت منفردة خلف الصف بإقرار النبي صلى الله عليه وسلم .

والله تعالى أعلم