المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
  إن مِن أعظم الذنوب بعد الشرك بالله : قتل مسلم بغير حق، قال تعالى : (وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)
الأقسام
حديث اليوم
قال الصلت بن حكيم : سمعت أبا جعفر المخولي ، يقول : « القلب الجائع قريب من الله جل وعز ، بعيد من الشيطان ، قريب من الخير ، بعيد من الشر ، قريب من الحسنات ، بعيد من السيئات ، قريب من الألفة ، بعيد من الآفة » ، قلت : ما قريب من الألفة بعيد من الآفة ؟ قال : « إذا مر بمجالس الذكر ألف أهلها فجلس إليهم ، وإذا مر بمجالس السوء ، - وهي الآفة - هرب منها »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «يد اللّه مع الجماعة». الترمذي (2166)، وقال: هذا حديث حسن غريب، وقال محقق جامع الأصول (6/ 564): حسن بشواهده.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل إدخال شيء في فرج المرأة لغرض العلاج يوجب الغسل عليها ؟
تاريخ: 3/7/19
عدد المشاهدات: 10335
رقم الفتوى: 411

هل إدخال شيء في فرج المرأة لغرض العلاج يوجب الغسل عليها ؟
 
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
من موجبات غسل المرأة:
- خروج المني لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الماء من الماء ). [ رواه مسلم ].
- التقاء الختانين لقوله تعالى: { وإن كنتم جنباً فاطهروا }. [ المائدة : 6 ]. وللحديث: ( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل، وإن لم ينزل ). [ رواه مسلم ].
- الطهر من الحيض والنفاس.
وعليه فإن الفحص النسائي لا يوجب الغسل على المرأة حتى وإن أدى ذلك الفحص إلى نزول بعض الدم الناتج عن الفحص وإنما تكتفي المرأة بالوضوء. [انظر: حاشية ابن عابدين 1/112، غنية المتملي 1/46، مجلة البحوث الإسلامية 64/68].

 
والله تعالى أعلم
1/8/2001