المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
هل تعلم أن كلمة (لا حول ولا قوة إلا بالله) كلمة من تحت العرش، وكنز من كنوز الجنة، وباب من أبوابها، وغرس من غراسها ؟!! فأكثر منها ولا تستكثر، وكرر ولا تترد
الأقسام
حديث اليوم
قال رجل من العرب لابنه : « أي بني إنه من خاف الموت بادر (1) الفوت ، ومن لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك » __________ (1) بادر الشيءَ وله وإليه : عجل إليه واستبق وسارع
فتوى اليوم
حكمة اليوم
(عن أبيّ- رضي اللّه عنه- عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «إنّ اللّه- عزّ وجلّ- فرض صيام رمضان، وسننت قيامه. فمن صامه وقامه احتسابا، خرج من الذّنوب كيوم ولدته أمّه»). [ أحمد في المسند (3/ 660)، وقال محققه: إسناده صحيح ].
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز لمن أفطر برمضان بعذر ( كالحائض وغيرها ) التشريك بالنية بين قضاء رمضان وشوال ؟
تاريخ: 27/6/18
عدد المشاهدات: 6024
رقم الفتوى: 648

هل يجوز لمن أفطر برمضان بعذر ( كالحائض وغيرها ) التشريك بالنية بين قضاء رمضان وشوال ؟

الجواب :الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله وبعد:
يجوز عند الشافعية التشريك بالنية بين صيام شوال وقضاء رمضان وهذا مذهب المالكية كما نصّ عليه الخرشي رحمه الله تعالى في شرحه لمختصر سيدي خليل .


بل قال الشافعية: لو قضى رمضان في شوال أخذ أجر الصيام في شوال وإن لم ينو شوال ، ولكن ليس الأجر كاملا ، وكذلك لو قضى رمضان في عرفة أو ذي الحجة أو عاشوراء .
والأفضل أن يقضي رمضان أولاً ثمّ يصوم شوال خروجاً من خلاف الفقهاء في المسألة . ( انظر : نهاية المحتاج ، 3\209 ، حاشية الشرقاوي ، 1\412 ، حاشية إعانة الطالبين ، 2\589 ).